السبت 1 يونيو 2024

مشعل الأحمد الجابر الصباح.. من هو ولي عهد الكويت الجديد؟

تحقيقات7-10-2020 | 16:19

أصدر الشيخ أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، قرارا بتزكية الشيخ للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد، خلفا للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى منصب إمارة الكويت عقب وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمة الكويتي، جلسة غدا الخميس للتصويت على قرار التزكية ، عقب أدائه اليمين الدستورية، وبموجب الدستور يكون تعيين ولي العهد بأمر أميري ومبايعة من مجلس الأمة في جلسة خاصة، وتتم المبايعة بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.


حيث ينص الدستور الكويتي، على أن الأمير بعد توليه مسند الإمارة، يرشح شخصا من ذرية الشيخ مبارك الكبير خلال عام على الأكثر من توليه الحكم وليا للعهد، ويعرضه على أعضاء مجلس الأمة الكويتي للتصويت عليه، وفي حالة الموافقة التي تتطلب أغلبية الأعضاء يتم تعيينه وليا للعهد عقب أداء اليمين الدستورية.


ويعد الشيخ مشعل الأحمد من من أهم رجال الأمن في تاريخ الكويت عام 1940، حيث كان يشغل منصب نائب لرئيس الحرس الوطني الكويتي بدرجة وزير، وهو المنصب الذي كان يشغله حتى تم تسميته وليا للعهد، حيث تولى هذا المنصب في 4 مارس 2016.


معلومات عن الشيخ مشعل الأحمد

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عام 1940، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح (الأمير العاشر للكويت) وهو الشقيق الأصغر لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجار الصباح.


درس الشيخ مشعل الأحمد بكلية هندون للشرطة ببريطانيا ،وتخرج منها في عام 1960 ، ثم عاد إلى الكويت، ليبدأ حياته العملية ويتدرج في العديد من المناصب الأمنية في الكويت.


وخلال سبع سنوات فقط من تخرجه تولي منصب رئاسة المباحث العامة خلال الفترة من 1967 إلى 1980، ليتحول الجهاز على يديه إلي إدارة أمن الدولة، يرأسها حاليا الشيخ سالم نواف الأحمد الجابر الصباح نجل أمير الكويت.


ويمتلك الشيخ مشعل خبرات هائلة في مجال الأمن على مدى نحو 60 عاما، منذ تخرجه من كلية هندون للشرطة في بريطانيا وحتى الآن، وابتعاده عن أية مناصب وزارية أخري، وتركز اهتمامه بمجال تحقيق الأمن للكويت.