الإثنين 1 يوليو 2024

إقالة رئيس جهاز الأمن العام في أرمينيا

توك شو8-10-2020 | 11:06

قرر الرئيس الأرميني، أرمين سركسيان، إقالة رئيس جهاز الأمن القومي في أرمينيا مع استمرار المعارك في إقليم ناجورني كاراباخ، حسبما أفادت فضائية "سكاي نيوز عربية"، في نبأ عاجل لها.


كما وقع الرئيس اليوم الخميس، مرسوما آخر بتعيين ميكاييل هامباردزوميان مديرا بالإنابة لجهاز الأمن القومي. وكان قد تم تعيين كياراميان في المنصب في يونيو 2020. وقبل شهر، تم تعيينه نائبًا لرئيس مخطط الخدمة الوطنية " NSS " بعد أن أمضى عدة ساعات في منصب نائب رئيس لجنة التحقيق.


وشنت أذربيجان، بمساعدة تركيا هجوماً واسع النطاق على كاراباخ (أرتساخ) في صباح يوم 27 سبتمبر، حيث قصفت المواقع الأرمنية والمستوطنات المدنية بأسلحة من العيار الثقيل وأنظمة صواريخ. 


وأبلغ الجانب الأرميني عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين والعسكريين. كما أصيب صحفيون دوليون ومحليون بجروح في القصف الأذري للمدن والقرى.


وأسفرت الاشتباكات بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في المنطقة منذ 27 سبتمبر عن مقتل المئات في أسوأ تصعيد للأعمال العدائية منذ 1994 عندما أنهت هدنة الحرب التي اندلعت منذ عدة سنوات.


وتقع ناغورنو كاراباخ داخل أذربيجان ولكنها كانت تحت سيطرة القوات العرقية الأرمينية المدعومة من أرمينيا لأكثر من ربع قرن.


وتعرضت ستيباناكيرت، عاصمة الإقليم، لقصف مدفعي مكثف في الأيام الأخيرة. وشوهدت ومضات من الانفجارات من وسط المدينة مساء الثلاثاء. ويتجمع السكان المحليون في الملاجئ هربا من العنف، في حالة ذهول من استمرار الضربات على المدينة.