الجمعة 21 يونيو 2024

لواء يوسف عفيفى.. قائد الفرقة 19 مشاة في أكتوبر 73

تحقيقات8-10-2020 | 12:55

سيظل التاريخ يذكر بحروف من نور أبطال حرب أكتوبر 1973 الذين حملوا أرواحهم على أكفهم فداءً لمصر، التي تعد من أقوى الحروب التي خاضتها مصر في العصر الحديث، حيث استطاع الجيش المصري كسر مقولة العدو الصهيوني «الجيش الذي لا يقهر».


وفي سياق متصل يستعرض "الهلال اليوم" في السطور التالية أبرز المعلومات عن لواء يوسف عفيفى وهي كالآتي:


- من القادة العسكريين الذين يخدمون حاليا فى سفاراتنا بالخارج.


- تولى قيادة الفرقة 19 مشاة إحدى فرق الجيش وعبر بها من السويس إلى سيناء يوم 6 أكتوبر 1973 بجانب الفرقة السابعة مشاة التى كان يقودها العميد - لواء فيما بعد - أحمد بدوى.


- من أكبر الفرق العسكرية المصرية التى قامت بعمليات هجومية واسعة ومستمرة فى حرب أكتوبر المجيدة، وحققت إنجازات عسكرية هامة فى اقتحام المواقع الحصينة فى معارك لسان بور توفيق ومعارك الجباسات. ومعارك نقطة توقف عندها طويلا ملوك ورؤساء الجمهوريات الذين زاروا بلادنا وقواتنا المسلحة ثم معارك النقطتين القويتين 148 و 146


- واجهت الفرقة التاسعة عشرة مشاة 33 مصطبة دبابات إسرائيلية خلف الساتر الترابى للضفة الشرقية فى اتجاه البجاسات وممر متلا وحول الطريق إلى متلا، ودارت معارك انتحارية حقق فيها المقاتل المصرى أشرف وأمجد معاركه وبطولاته العملاقة.


- أقام معرضا للأسلحة التى حصل عليها من العدو فى سيناء خلال فترة الحصار، وقد شاهده مندوبو الصحف ووكالات الأنباء العالمية.


- من مواليد المنصورة عام 1927