الأحد 9 يونيو 2024

مؤسس مبادرة «ألبوم وطن»: تهدف لتوثيق التراث الإنساني (صور)

فن8-10-2020 | 17:34

قال أحمد راضي، صاحب مبادرة «ألبوم وطن»، إنها تهدف إلى حفظ وتوثيق التراث الإنساني في المجتمعات والثقافات المختلفة من خلال الفنون المرئية، ومنصة ألبوم وطن تهدف إلى عرض تلك الفنون".


وأضاف "راضي" في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»: "قمت بطرح الفكرة على الشاعر ماجد يوسف رئيس قناة التنوير في التلفزيون المصري عند بداية عملي بالقناة، وتمت الموافقة عليها، وبدأت في تقديم برنامج تحت نفس العنوان، مضيفًا أن فكرة البرنامج كانت تدور حول عرض مجموعة كبيرة من الصور النادرة لمصر، والتي تحكي تفاصيل الحارة المصرية والحرف والمهن الشعبية وغيرها من الموضوعات.


وتابع: "فكرت في إنشاء صفحة على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» لأوثّق من خلالها للبيوت القديمة في كل محافظات الجمهورية عن طريق التصوير الضوئي، وساعدني شقيقي مصطفي راضي في تصوير الكثير من الأبنية والمنازل العتيقة ذات الطابع المعماري المتميز، التي لاقت تفاعلا إيجابيا من المتابعين من عشاق التراث".


وأشار صاحب المبادرة إلى أن الصفحة نظمت ملتقى إلكترونيا دوليا للتصوير الفوتوغرافي وللحرف والمهن خلال الفترة الماضية، التي شهدت جائحة كورونا، حيث بدأ الملتقى في اليوم الأول من شهر يوليو، واستمر لمدة 30 يوما. وخلال هذه الفترة استقبل الملتقى مشاركات من 55 مصورًا من 10 دول مختلفة من مصر والمغرب والعراق والإمارات وسلطنة عمان وفلسطين والسودان والجزائر وأمريكا وزيمبابوي.


وأضاف راضي: «كانت مفاجأة سارة عندما شارك مركز التراث العربي بمعهد الشارقة للتراث بمجموعة متميزة من صور الحرف والمهن الشعبية من أيام الشارقة التراثية»، موجها الشكر لمؤسسة دار الهلال و«مجلة الهلال» الثقافية على دعم فكرة المبادرة.