الخميس 23 مايو 2024

شمال سيناء: بدء إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في أفريقيا

محافظات8-10-2020 | 18:51

أعلن محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة أنه جرى البدء في إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في أفريقيا والشرق الأوسط غرب العريش بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم في المرحلة الأولى، وتزداد إلى 300 ألف متر مكعب في اليوم خلال المرحلتين الثانية والثالثة، وذلك بتكلفة 97 مليون دولار.


وأضاف المحافظ، في بيان اليوم الخميس، أنه سيجرى الانتهاء من المحطة خلال ثلاث سنوات، وذلك علاوةً على تنفيذ 4 محطات لتحلية مياه البحر فى مناطق: الريسة وأبو صقل والمساعيد بمدينة العريش، واحدة بطاقة 10 آلاف متر مكعب فى اليوم، وثلاثة بطاقة 5 آلاف متر مكعب في اليوم لكل واحدة.


ولفت إلى أن هذه المحطات ستضخ 25 ألف متر مكعب خلال اليوم في شبكة المياه بالعريش، والتي جرى تطويرها ورفع كفاءتها بتكلفة بلغت 886 مليون جنيه، إلى جانب إنشاء 4 محطات لتحلية مياه الآبار فى قرى بغداد والقسيمة وصدر الحيطان والريد بوسط سيناء بتكلفة بلغت 23 مليونا و242 ألف دولار.


وأوضح أنه جرى البدء في إنشاء محطة ببئر العبد بطاقة 115 ألف متر مكعب في اليوم لتغذية مدينة بئر العبد الجديدة ومدينة سلام شرق محافظة بورسعيد الجديدة.


وفي السياق، أكد محافظ شمال سيناء اهتمام القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء، خاصةً شمال سيناء، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تنموية فى شتى القطاعات الخدمية والتنموية، منوها بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توفير جميع احتياجات المحافظة وتحقيق التنمية والتعمير إلى جانب التوجيه بتطوير الخدمات لأهالي المحافظة.


كما أكد توافر جميع المقومات والثروات والمواد الخام بكميات كبيرة في محافظة شمال سيناء، خاصةً منطقة وسط سيناء، داعيًا المستثمرين إلى ضخ الاستثمارات على أرض المحافظة، حيث تجرى الاستفادة من المقومات المتوافرة بها.