الجمعة 10 مايو 2024

علماء روس يحققون تقدما في علاج السرطان بالأشعة

الهلال لايت8-10-2020 | 21:07

تحدث الفيزيائيون الروس عن التطورات الجديدة في مجال العلاج بالأشعة، مؤكدين أن التقنيات الروسية الجديدة ستساعد في علاج حالات السرطان الشديدة، لاسيما المعقدة منها.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، سيصاب واحد من كل خمسة رجال وواحدة من كل ست نساء بالسرطان عاجلاً أم آجلاً، ولكن جامعة "MEFE" الروسية الوطنية للبحوث النووية، أكدت أن العلاج أصبح ممكنا لأي شكل من أشكال السرطان.


وقال علماء الجامعة لـ"سبوتنيك": "يعد العلاج الضوئي "PDT" أحد أكثر الطرق فعالية وأمانًا لعلاج السرطان، يستخدم هذا العاج على نطاق واسع لمكافحة الأورام الخبيثة في الجلد والبلعوم والكبد والرئتين والدماغ والمثانة البولية وأعضاء الجهاز الهضمي".


وعن طريقة عمل "PDT" قال العلماء: "يعتمد مبدأ "PDT"على استخدام المستشعرات الضوئية مما يزيد من حساسية الأنسجة البيولوجية للضوء الشعاعي. في المرحلة التحضيرية من العلاج، ويتراكم المحسس الضوئي في أنسجة الورم. ويؤدي تأثير الليزر على بؤر التراكم إلى إنتاج الأكسجين بشكل مركز في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى نخرها، وموتها بشكل مبرمج".


وتتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في علاج السرطان بطرق "PDT"في صعوبة التحديد الدقيق لحدود الورم مما يؤدي إلى معالجة غير كاملة للخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى انتكاس المريض بعد فترة.


لحل هذه المشكلة، قام العلماء بإنشاء نظام مضان فيديو فريد للتنظير، والذي يسمح بتصور بؤر تراكم المحسسات الضوئية في المناطق التي يصعب الوصول إليها عادة.


وقال رئيس قسم الليزر الجزئي والنانو والتكنولوجيا الحيوية في معهد الفيزياء والهندسة الطب الحيوي، فيكتور لوشينوف: "التحديد الدقيق لحدود الورم هو عامل حاسم في العلاج الفعال. يسمح التنظير الفوري أثناء العملية بتحقيق ذلك، مما يزيد من كفاءة PDT ويزيد فرص ​​البقاء على قيد الحياة للمرضى المصابين بسرطان الرأس والرقبة".
    Dr.Radwa
    Egypt Air