الثلاثاء 28 مايو 2024

تقارير: انخفاض الدولار الأمريكي قد يرجح كفة بايدن أمام ترامب

عرب وعالم9-10-2020 | 14:15

كشفت تقارير صحفية، عن عدة عوامل تؤثر على الأسواق الأمريكية، قد ترجح كفة الانتخابات الأمريكية لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن.


وأكدت أن الانخفاض الحاد في أسعار الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى، يرجع إلى عدة عوامل، أهمها السياسة الحكومية التي تتبعها واشنطن.


ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، شهدت أسواق السندات في أكبر اقتصاد بالعالم تراجعا حادا في منحنى العائد على أدوات الدين في إشارة على تخوف المستثمرين من فوز الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة، بحسب التقارير الصحفية.


وفي تعاملات الأسبوع الماضي كان العائد على السندات الأمريكية لأجل 5 سنوات تحت مستوى العائد لسندات آجال 30 عاما نحو 1.27% في أكبر اتساع لمنحنى العائد منذ 2016، وسط موجة بيع قياسية من قبل المستثمرين للسندات طويلة الأجل.


وتوقفت صحيفة واشنطن بوست عند تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن محادثات التحفيز الأمريكي تم تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، وهو ما أدى إلى تراجع مؤشر داو جزنز الصناعي بنحو 330 نقطة أو بنسبة 1.2%.


وحسب الأرقام التي نشرتها صحيفة «فايننشال تايمز» فقد عاد صافي المدخرات المحلية، الادخار حسب الاستهلاك للأسر والشركات والقطاع الحكومي، إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في الربع الثاني من العام 2020.


ويشير تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" إلى أن الانخفاض الكبير الذي شهده منحنى عوائد السندات الأمريكية يستشرف حدوث سيناريو "الموج الأزرق" وهو فوز بايدن في الانتخابات المقبلة وتوقعات بسياسات نقدية متشددة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي على وقع نتائج الانتخابات.