الجمعة 31 مايو 2024

«الكينج» محمد منير يحتفل بعيد ميلاده اليوم

فن10-10-2020 | 09:41

يحتفل الفنان الكبير محمد منير" الكينج" كما يطلق عليه بعيد ميلاده اليوم السبت الذى يوافق 10 أكتوبر عام 1954, فهو استطاع أن يحفر مكانة تاريخية له في الوسط الغنائي والفني لتميزه وتفرده في منطقة مختلفة لم يقترب منها اي فنان أو مطرب استطاع اتقانها وتقديمها بالشكل الذي قدمه منير طوال مسيرته الفنية حيث تألق خلال فترة ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين بتقديم اللون والتراث النوبي المميز.


قدم منير العديد من "الألبومات الناجحة التى لاقت انتشاراً واسعا بين الشباب الذى تعلق به وأصبح ألتراس له، مثل ألبوم  شبابيك مع الموسيقار يحي خليل حيث قدما من خلاله لونا وشكلا جديدا من موسيقى الجاز التى لم تكن قد وصلت إلى كل جمهورها فى ذلك الوقت "مطلع الثمانينيات".  


وحصد عدة جوائز تضاف إلى مسيرته الفنية منها، مسابقة Mena  حصد منير من أهمها خلالها لقب أفضل مطرب عام 2008، كما أن أغنية "الليلة يا سمرة" فازت في الاستفتاء الذي أجرته قناة BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، ومنحته أيضا قناة CNN جائزة السلام عن ألبومه "الأرض.. السلام".


منير ذلك الفنان الأصيل الذى ولد في محافظة أسوان عام 1954، تخرج من كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته عبر اللقاء مع عدد من مطربي النوبة وشعرائها، كما ضمت فرقته الموسيقية في البدايةً أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، وانضم إليهم لاحقًا الموسيقار هاني شنودة.