الأربعاء 8 مايو 2024

البابا تواضروس يدشن كنيسة مار جرجس بالإسكندرية (صور)

أخبار10-10-2020 | 11:31

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت، كنيسة الشهيد مار جرجس بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية، والتي يرجع تاريخ إنشائها إلى الربع الأخير من القرن ال(19) الميلادي.


كما دشن قداسته مذبحي الكنيسة، المذبح الرئيس على اسم الشهيد مار جرجس، والمذبح الآخر على الشهيد مار مينا العجائبي والقديس البابا كيرلس السادس، وقام البابا بتعميد ابنة أحد كهنة الكنيسة وهو القس موسى مينا.


كان قداسته وصل الكنيسة صباح اليوم واستقبله عدد من أحبار الكنيسة ولفيف من كهنة الإسكندرية، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، قبل أن تبدأ صلوات التدشين.


وشارك في الصلوات من الآباء الأساقفة أصحاب النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية والأنبا ساويروس الأسقف العام والمشرف على أديرة الأنبا توماس بسوهاج والخطاطبة والأنبا موسى بالعلمين ومار بقطر بالخطاطبة والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية وكهنة الكنيسة ولفيف من كهنة الإسكندرية وشمامسة وشعب الكنيسة.


يشار إلى أن كنيسة الشهيد مار جرجس تعد سابع أقدم كنائس الإسكندرية، حيث أنشئت عام 1882 (1599 للشهداء)، ومؤسسها هو موسى تادرس فرعون، وفي عام 1944 تم ترميمها، ظلت الكنيسة لمدة 62 عاما لا تقام بها قداسات حيث خصصت لإقامة صلاة الجنازات فقط نظرا لوجودها داخل المقابر، وبدءا من عام 1944 كانت تقام صلوات القداسات بها يوم الأحد من كل أسبوع، وفي عام 2000 تم هدم الكنيسة وإعادة بنائها بعد عمل توسعات وامتدادات أكبر من الجهة الغربية.


    Egypt Air