الأحد 19 مايو 2024

روث كلوجر.. الهلوكوست بعيون نِسّوية

فن10-10-2020 | 14:46

اشتهرت بـ"مذكرات نسوية" عن الفترة التي قضتها في المعسكرات النازية، فعندما كانت في الستينيات من عمرها، نشرت سيرتها الذاتية التي حققت مبيعات كبيرة وتُرجمت إلى 10 لغات، بما في ذلك نسختان باللغة الإنجليزية بعنوان "ستل ألايف" و"لاندسكيبس أوف ميموري"، إنها الأديبة النمساوية المولد روث كلوجر.

قدمت مذكرات "كلوجر" منظورا نسويا عن محرقة "الهولوكوست" والحرب العالمية الثانية، حيث سلّطت "كلوجر" الضوء على كيف كانت النساء أهدافا للفظائع النازية. هاجرت كلوجر، وهي ابنة طبيب وممرضة يهوديين، إلى الولايات المتحدة بعد الحرب وأصبحت باحثة في الأدب الألماني، وفي عام 2016، ألقت كلوجر كلمة أمام البرلمان الألماني لإحياء ذكرى ضحايا الجرائم النازية. وقالت في كلمتها إنها قبلت الدعوة بسبب موقف ألمانيا الترحيبي تجاه اللاجئين من سوريا وبلدان أخرى.

وقال الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين في بيان صحفي: "بصفتها ناجية من الهولوكوست، كانت امرأة مقنعة ومؤثرة وقفت بحزم ضد معاداة السامية والعنصرية وكراهية الأجانب".

يُذكر أن الأديبة النمساوية روث كلوجر رحلت عن عالمنا الثلاثاء الماضي في ولاية كاليفورنيا، عن عمر يناهز 88 عاما، بعدد صراع طويل مع المرض، مخلّفة بصمة أدبية بارزة في أدب السيرة الذاتية.