الخميس 23 مايو 2024

رئيس الوزراء: أمريكا طالبت مصر بمساعدة أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية

أخبار11-10-2020 | 09:36

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر خلال عام 1900 كانت تضم 9 ملايين مواطن، وخلال 50 عامًا زادت 10 ملايين لتصل في عام 1950 إلى 19 مليون نسمة، ونسبة النمو تتراوح بين 2 إلى 3% وعدم الزيادة السكانية جعلت نسبة النمو جيدة، وانعكس ذلك على قوة الاقتصاد والعملة المصرية وقتها.


وأكد مدبولي، خلال كلمته فى الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة بمناسبة نصر أكتوبر المجيد، على وجود الغطاء النقدي لدى مصر خلال عام 1926 حتى عام 1952، وقام الاقتصاد وقتها على الزراعة، وكان لديها أيضا صناعة ونهضة عمرانية فريدة، وكانت المدن المصرية مثل القاهرة والإسكندرية من أفضل المدن فى العالم. 


وأكد مدبولى، أن مصر كانت تمتلك خلال هذه الفترة ثاني أقدم سكة حديد على مستوى العالم، وامتلكت أول محطة طاقة شمسية على مستوى العالم، مضيفًا أن مصر كان لديها القدرة على مساعدة الدول الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية، ولدينا لقطة شهيرة حيث أن الولايات المتحدة طلبت من مصر تقديم المساعدة للدول الأوروبية. 


وأوضح مدبولى، أن حجم السكان كان يتناسب وقدرات الدولة من الخدمات الأساسية، وبالتالى كانت الخدمات تناسب المواطنين بداية من المدارس والجامعات، مشيرا إلى أن نظام التعليم خلال هذه الفترة كان قويا للغاية.