الجمعة 31 مايو 2024

3 كتاب مصريين بترشيحات "أراب هوت ليست" في "فرانكفورت للكتاب"

فن13-10-2020 | 09:27


نشرت الرابطة الدولية للناشرين المستقلين اليوم الأثنين قائمتها للترشيحات السنوية من إصدارات الناشرين المستقلين بمناسبة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، والذي ينطلق بعد غد الأربعاء، وضمت الترشيحات لأول مرة قائمة كتب عربية بعنوان "أراب هوت ليست2020 "، حيث تبين أنها تضم ضمن الترشيحات ثلاثة كتاب من مصر.


ويُصدر الاتحاد تلك الترشيحات كتقليد سنوي، لجذب الأنظار للأصوات المستقلة في الأدب حول العالم، واحتوت القائمة  لهذا العام على ثلاثة إصدارات من "صفصافة للثقافة والنشر" وهي: كتاب "حزر مكمم"، للكاتب أحمد ناجي "مصر"، ورواية "حكايات الخانكة" لياسر علام "مصر"، ورواية "الوحش الذي في داخلي"، للكاتب الكردي حليم يوسف "ألمانيا ـ سوريا".


كما تضم قائمة الترشيحات رواية: "آلهة مصر" للكاتب محمد ربيع "مصر"، وأعمال لكتاب عرب مرموقين من المشرق والمغرب، مثل: شكري المبخوث وخيري الذهبي وسومر شحادة.


وتسعى الرابطة من خلال هذه القائمة إلى تشجيع الناشرين المستقلين من مختلف أنحاء العالم، لاكتشاف بعض جوانب الإبداع الأدبي والفكري العربي.


وتتبع هذه القائمة نهج فرع الرابطة في أمريكا اللاتينية، أعضاء التحالف الدولي للناشرين المستقلين، الذين احتفلوا على مدار السنوات الأربع الماضية بثراء وإبداع النشر المستقل بهذه الطريقة.