الجمعة 10 مايو 2024

انقسام حاد في الشيوخ الأمريكي بسبب مرشحة ترامب للمحكمة العليا

عرب وعالم13-10-2020 | 05:24

بدأت جلسة الاستماع إلى القاضية ايمي كوني باريت التي اختارها دونالد ترامب لعضوية المحكمة العليا، اليوم الاثنين، في مجلس الشيوخ بخلاف حاد بين الجمهوريين الذين أشادوا بقاضية "لامعة"، والديموقراطيين الذين نددوا بتعيين متسرع قبل 22 يوماً من الانتخابات الرئاسية ووسط تفشي الوباء.


وقال السناتور ليندسي جراهام المقرب من ترامب الذي يرأس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ والمكلف باستجواب القاضية: "سيكون هذا أسبوعاً صعباً تملأه المشاجرات".


وأضاف "لنحاول أن نكون محترمين، لنتذكر أن العالم يشاهدنا"، معتبراً أن القاضية باريت "موهوبة" و"نزيهة".


واعتبر أنها "امرأة رائعة" دعيت لتحل محل "امرأة رائعة أخرى"، في إشارة إلى القاضية التقدمية المدافعة عن حقوق النساء روث بادر جينسبورج التي توفيت في 18 سبتمبر (أيلول) بعد 27 عاماً في المحكمة العليا.


وللقاضية باريت صورة مناقضة تماماً لصورة القاضية السابقة، إذ ينظر إليها بشكل إيجابي في الاوساط المسيحية التقليدية التي تشاركها قيمها، بدايةً بمعارضة معلنة للإجهاض.


وهي كاثوليكية متدينة وأم لسبعة اولاد بينهم اثنان بالتبني، وآخر مصاب بمتلازمة داون.


وإذا صادق مجلس الشيوخ على اختيارها، ستنضم باريت إلى خمسة قضاة محافظين آخرين و3 قضاة تقدميين في المحكمة العليا، ما سيزيد من ميل المحكمة إلى اليمين.


ويخشى بعض التقدميين أن تؤثر معتقداتها الدينية على تعاملها مع القانون، لكن، في بلد ربع سكانه ملحدون علناً، أو لا يتبعون أي ديانة، حرص الديموقراطيون على تجنب مهاجمة باريت في هذه النقطة تحديداً.


وقال خصم دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية جو بايدن للصحافة على هامش نشاط انتخابي: "لا يجب أن يؤخذ إيمانها في الاعتبار"، لكنه علق على الانتقادات الموجهة من القاضية إلى قانون صدر في عهد الرئيس السابق باراك أوباما يؤمن الرعاية الصحية لملايين الأمريكيين.


وقال بايدن: "قالت إنها تريد التخلص" من "أوباما كير"، مضيفاً "الرئيس يريد إلغاءه أيضاً. لنركز على الأمور الاساسية، خلال شهر، سيخسر الأميركيون ضمانهم الصحي!".


وبعد أسبوع من الانتخابات، على المحكمة العليا أن تدرس طعناً من نواب جمهوريين في القانون.


وسلط الديموقراطيون الضوء على التقدم منذ اقرار القانون، مقدمين أمثلة عن مستفيدين منه وواضعين صورهم على لوحات كبرى مواجهة للقاضية باريت، التي يفترض أن تدلي بإفادتها بعد النواب.


وكتب ترامب في تغريدة "على الجمهوريين أن يقولوا بالصوت العالي وبوضوح أننا سنوفر نظاماً صحياً أفضل بسعر أقل".
    Dr.Radwa
    Egypt Air