الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. أخطر 10 أفاعي على وجه الأرض

24-4-2017 | 14:53

كتب - عمر محمد

يوجد أنواع من الأفاعي منها من يقتل الضحية عن ومنها ما هو قادر على أن يقتل 1000 رجل بلدغة واحدة فقط.

1- التايبان البرّية

تحتل هذه الأفعى المركز الأول من بين جميع الأفاعي، من حيث خطورة سّمها والكمية التي تقذفها، في عضة واحدة تخرج كمية من السم على قتل 100 إنسان في أقل من 30 دقيقة فقط.

2- البنية الشرقية

تستطيع أن تقتل إنسان خلال دقائق قليلة، حيث تبلغ سم هذه الأفعى 1/14000من الأوقية، وهذا السم يستهدف الجهاز العصبي والدورة الدموية معاً مما يؤدى إلى وفات الضحية بسرعة كبيرة.

3- الكريت الزرقاء

أكثر من 50% من عضات هذه الأفعى قاتلة حتى مع استخدام الترياق الخاص بها، حيث يقوم سمها باستهداف الجهاز العصبى للضحية وشلها بشكل عام ثم تلقى حتفها خلال 6 ساعات.

4- التايبان

يستطيع سمها أن يقضى على 12000فأر أو 100 رجل، ويقوم سم أفعى التايبان بتكوين جلطات في شرايين وأوردة الضحية كما أنها تستهدف جهازها العصبي ويؤدى إلى الوفاة في أقل من 60 دقيقة.

5- المابا السوداء

تستطيع قتل 25 رجل في كل عضة خلال 20دقيقة، حيث الأعراض الأولية: أوجاع في مكان العضة ثم يليها الإحساس بالوخز في الفم وانعدام الرؤية، وارتفاع في درجة الحرارة ثم شلل تام، وفى نهاية الأمر تتوقف الرئتان عن العمل ثم غيبوبة ثم الموت.

6- النمر

تستطيع أن تقتل رجل في أقل من 30 دقيقة فقط، حيث الأعراض الأولية: بأوجاع شديدة في القدم والرقبة ثم يليها خدر وتعرق وسرعة في التنفس ثم شلل ثم الموت.

7- الكوبرا الفلبينية

تستطيع هذه الأفعى أن تقذف سمها على مسافة 3 أمتار ويؤدى إلى فشل في الجهاز التنفسي والقلب والموت في أقل من 30 دقيقة، وتتراوح أعراضها الأولية من وجع في الرأس وغثيان، وأوجاع في المعدة، وإسهال حاد.

8- الحنش

تتراوح أعراض لدغتها من ورم موجع ونزيف في اللثة ثم انخفاض في ضغط الدم وتوقف القلب، ويستمر الألم لمدة 2-4 أسابيع إذا لم تمت الضحية فى الأسبوعين الأولين من اللدغة.

9- ثعبان الموت

يحقن ثعبان الموت ضحاياه ب40- 100 مليجرام من أكثر السموم فتكاً وبسرعة فائقة، حيث تستطيع توجيه ضربات متتالية في أقل من 10 في الثانية، ويستهدف هذا السم الجهاز العصبي وتصاب الضحية بشلل تام حتى لا أنها لا تستطيع التنفس ثم تموت في خلال 6 ساعات فقط .

10- المجلجلة

تستطيع أن تقتل إنسان خلال 20 دقيقة، يستهدف سمها الدورة الدموية وتدمير الأنسجة والأعضاء الداخلية وتصاب الضحية بصعوبة في التنفس وشلل ونزيف حاد يؤدى إلى الوفاة.

يوجد نوع من الأفاعي يسمى الأفعى البحرية، يمكن سمها أن يقضى على 1000 رجل وهى الأفعى الأكثر خطورة في العالم.