الأحد 9 يونيو 2024

الصحة تكشف مواعيد حصول المشاركين في التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا المحتمل على جرعات البحث

أخبار14-10-2020 | 13:37

كشفت الدكتورة نهى عاصم مستشارة وزيرة الصحة للبحوث والتنمية الصحية ورئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، عن مواعيد حصول المشاركين فى التجارب الإكلينيكية للقاح المحتمل لفيروس كورونا على جرعات البحث. 

وقالت "عاصم" فى تصريحات إعلامية إن لقاح فيروس كورونا المستجد الذي تشارك مصر في استكمال البحوث الخاصة به من خلال المرحلة الثالثة للتجارب الإكلينيكية للقاح، يتم حقن المشارك به مرتين. 

وأضافت أنه فور التأكد من توافر اشتراطات البحث على المشارك، وتوقيعه على إقرار المشاركة، يحصل على الجرعة الأولى من اللقاح، وذلك بمركز شركة فاكسيرا بالدقي، حيث تتم ملاحظته لمدة نصف ساعة، ومتابعة وظائفه الحيوية، ثم يتم السماح له بالمغادرة. 

وتابعت يتم حقن المشارك بالجرعة الثانية من اللقاح "المحتمل" عقب مرور 21 يوما على حصوله على الجرعة الأولى، ويتم ملاحظته لنصف ساعة أيضًا للتأكد من وظائفه الحيوية، ثم يغادر المشارك، على أن تتم متابعته جيدًا من قبل فريق البحث الذي تواصل معه منذ البداية، وعقب مرور 45 يوما يتوجه الباحث للمركز لتوقيع الكشف عليه وإجراء بعض الفحوصات الطبية، ثم تتم متابعته كل 3 أشهر، وحتى مرور عام، وهى فترة الدراسة للقاح. 

وأكدت "عاصم، أنه خلال تلك الفترة يمارس المشارك فى التجربة حياته بصورة طبيعية، وتتم متابعته والتواصل معه باستمرار هاتفًيًا، للوقوف على وضعه الصحي.