الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. أجمل شلالات العالم

24-4-2017 | 15:41

كتب عمر محمد

الشلالات من أروع ما يخرج من الطبيعة، فتتدفق آلاف الأطنان من المياه من فوق منحدرات لتكون بحيرة أو نهر أسفل منه، وهذه قائمة أفضل الشلالات في العالم.

1- شلالات فيكتوريا

تقع في نهر زمبيزى، على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط إفريقيا ويبلغ عرضها 1.7 كلم وارتفاعها 128 متر.

2- شلالات نياجرا

تقع بين مدينة نياجارا في ولاية نيويورك الأمريكية ومدينة نياجارا في مقاطعة اونتاريو الكندية، يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي 56 مترًا، وفي الجانب الكندي 54 متر.

3- شلالات إجوازو

شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز، والشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي وإجوازو الواطئ.

4- شلالات آنجل

تقع في فنزويلا وتعد أعلى شلالات العالم، ويبلغ ارتفاعها 979 مترا، ووصفها لأول مرة المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروث سنة 1912، غير أنه لم ينشر اكتشافه.

5- شلالات كايتير

يقع على نهر Poturo، ويبلغ ارتفاع السقوط الحر من شلالات كايتير 226 مترًا، وبذلك تكون أعلى بحوالي خمس مرات من شلالات نياجرا وحوالي مرتين من شلالات فيكتوريا.

6- شلالات يوسمايت

هو أعلى شلال في أمريكا الشمالية وتقع في منتزه يوسمايت الوطني في سييرا نيفادا في كاليفورنيا، وهو نقطة جذب رئيسية في الحديقة، وخصوصا في أواخر الربيع عندما يكون تدفق المياه في ذروتها، وهو يرتفع (739 م) وبهذا يكون سادس أعلى شلال في العالم.

7- شلالات جوغ

يقع في منطقة شيموجا بولاية كارناتاكا بالهند، ويبلغ ارتفاعه 253 مترًا، وتزداد قوة هذه الشلالات خلال الرياح الموسمية، وتسقط المياه من على ارتفاع 253 مترًا، وهو أعلى الشلالات في الهند.

8- شلالات ساذرلاند

تقع بالقرب من ميلفورد ساوند في نيوزيلندا وتعتبر واحدة من أطول وأقوى الشلالات في العالم، والمياه تأتي في حوض بحيرة كويل الصخرية التي تمتد مباشرة على وجه جرف شبه عمودي، وسميت باسم المستكشف دونالد ساذرلاند المستكشف.

9- شلالات ديتيان

تعتبر من أجمل الشلالات في آسيا ورابع أكبر شلالات العالم بعد شلالات إجوازو وفيكتورياو نياغرا، وتقع على امتداد نهر كواى الابن على جانبي الحدود الصينية والفيتنامية.

10- الشلالات الذهبية

تقع على نهر هفيتا في جنوب غرب أيسلندا، وهي عبارة عن شلالين يصب أحدهما في الآخر، بارتفاع يساوى 32 مترًا، ويعتبر هذا الشلال من أهم المناطق السياحية في أيسلندا، وتتدفق المياه من الأمطار العادية وجريان المياه الجليدية في فصل الصيف.