الخميس 23 مايو 2024

غرفة الصناعات الغذائية تستعرض استراتيجية الرقابة على الواردات

اقتصاد14-10-2020 | 15:18


عقدت غرفة الصناعات الغذائية، باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، ندوة حول استراتيجية الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لنظام الرقابة على الواردات الغذائية، بحضور رئيس الهيئة الدكتور حسين منصور، والدكتور محمد الخشن المستشار الفني لرئيس الهيئة، ومحمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية ،ولفيف من الشركات الغذائية اعضاء الغرفة.


 
وفي بداية اللقاء أكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة، علي أهمية تطبيق المعايير الدولية لسلامة الغذاء، وحل المشاكل التي تواجه الصناعة الوطنية من خلال العمل على تطبيق مبدأ تقييم المخاطر وتبسيط عمليات الاستيراد، وتعزيز تنافسية المنتج المصري في السوق المحلية واسواق التصدير.


 
وأشاد "الجزايرلي" بالتنسيق المثمر بين الغرفة والهيئة القومية لسلامة الغذاء في التدخل لإنهاء أزمة وقف التصدير للسعودية، وجهود رئيس الهيئة في التدخل مع الجانب السعودي لاستئناف الصادرات من خلال إصدار القائمة البيضاء، مشيرا إلى دور الغرفة في التنسيق مع الهيئة لمساندة الشركات للتوافق مع معايير سلامة الغذاء، وتأهيل الهيئة للشركات والمصانع للاعتماد بالقائمة البيضاء.


 
من جانبه أشار الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى أن هذا التعاون بين الغرفة والهيئة يمثل الشراكة القوية والحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص، في سبيل ضمان وجود صناعة تنافسية تراعي صحة المستهلك وتوفير غذاء أمن
 

واستعرض منصور، استراتيجية الهيئة لنظام الرقابة على الواردات الغذائية، موضحا أن الاستراتيجية تتضمن اختصاص للهيئة للرقابة على الواردات الغذائية، موضحا المعايير التي تنتهجها الهيئة في تحديد مسار الإفراج (مخاطر السلعة، بلد المنشأ، التحقق المؤكد من الامتثال لكل شحنة موجهة لمصر) لافتا إلى أن قانون الهيئة منح لها دون غيرها الحق في الرقابة على الصادرات والواردات، فيما يخص الغذاء وتعد هيئة تنفيذية وليست تنسيقية.


 
وأضاف "منصور" أن استراتيجية الهيئة تقوم علي الافراج السريع مع إدارة وقائية، للعمل على حل مشاكل الواردات بشكل جذري في خفض زمن الإفراج الجمركي إلى 3 أيام فقط وسرعة إصدار نتائج تحاليل العينات بجميع المعامل.
 

وقال رئيس الهيئة، إن زمن الإفراج الجمركي لقطاع الصناعات الغذائية، يأتي في المرتبة 160 في العالم، حيث تستغرق 33 يومياً طبقا لتقرير للبنك الدولي مقارنة بالعديد من الدول التي يصل زمن الإفراج بها لـ24 ساعة.
 

من جانبه استعرض الدكتور محمد الخشن المستشار الفني لرئيس الهيئة قرار، مجلس إدارة الهيئة رقم 6 بشأن قواعد تنظيم استيراد الغذاء، مؤكدا أن التقدم للحصول على التراخيص، يناير المقبل، وذلك بعد فترة سماح 6 أشهر للتوافق مع الاشتراطات الجديدة للاستيراد.
 

وأضاف "الخشن"، أن الهيئة بصدد إصدار قرار اشتراطات متطلبات سلامة الغذاء (PRPs)، ليتم تقديم الدعم اللازم للشركات للتوافق مع المتطلبات الواردة بقوائم الفحص.