الخميس 13 يونيو 2024

«الأعلى للإعلام»: إحالة شكاوى «الأولمبية» ضد الزمالك للمستشار القانوني

أخبار14-10-2020 | 16:35

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في اجتماعه اليوم الأربعاء، إحالة الشكاوى المتعلقة باللجنة الأولمبية ونادي الزمالك إلى المستشار القانوني لدراستها وفحصها وتقديم الرأي القانوني لعرض الأمر على المجلس في اجتماعه القادم، واتخاذ القرار المناسب بشأنها. 


وأكد المجلس، في هذا السياق، حرصه على تنفيذ القانون بمنتهى الدقة والشفافية، والدعوة إلى إعلاء القيم والمبادئ والحرص على تنفيذ الأكواد الإعلامية والبعد تماماً عن كل الصور التي تحول دون ذلك. وأقر المجلس توصية لجنة الشكاوى الخاصة بحفظ شكوى النادي الأهلي ضد برنامج البريمو على قناة (ten) تقديم إسلام صادق وضيفه الدائم مجدي عبد الغني، الذي هاجم النادي الأهلي ومسئوليه في حلقة يوم الخميس الموافق للأول من شهر أكتوبر الجاري، وذلك بعد أن تلقى المجلس خطاباً من القناة باتخاذ قرار بمنع ظهور مجدي عبد الغني على شاشتها ومبادرتها بمخاطبة النادي الأهلي لإزالة وتصويب أي محتوى يراه النادي الأهلي مخالفاً للمواثيق والأكواد الإعلامية والقوانين.


واستعرض المجلس التوصيات الخاصة باجتماع لجنة تراخيص القنوات، وأقر الموافقة على طلب واحد وعدم الموافقة على ثلاث طلبات، وطلب استكمال الأوراق وإعادة الاستعلام فيما يخص طلب واحد، كما قرر المجلس تشكيل لجنة طوارئ لبحث كل الطلبات المقدمة في فترات سابقة، وإعداد جدول زمني للانتهاء منها جميعاً.


كما وافق المجلس على طلب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين الخاص بإنهاء إجراءات استفادة قنوات النيل المتخصصة من ٩٣ فيلماً سينمائياً بعد سداد الرسوم المقررة. 


وأعاد المجلس في اجتماعه التأكيد على انتهاء مهلة توفيق الأوضاع للصحف والمواقع والقنوات في ٢٤ نوفمبر المقبل. 


وأوضح المجلس أن خطوات الإخطار لإصدار صحيفة ورقية وموقعها الـPdf تشمل طبـاعة نموذج الإخطار المتوافر على الموقع الرسمى للمجلس كل حسب نوعه، حيث يخص نموذج رقم ١ إخطار إصدار صحيفة أشخاص اعتبارية عامة (وزارات وهيئات حكومية)، ونموذج رقم ٢ إخطار إصدار صحيفة شركات، ونموذج رقم ٣ إخطار إصدار صحيفة أحزاب سياسية، ونموذج رقم ٤ إخطار إصدار صحيفة جمعيات ونقابات واتحادات وأندية، ونموذج رقم ٥ إخطار إصدار صحيفة أشخاص طبيعية (أفراد). وبعد استيفاء البيانات والمستندات يتم تسليم النموذج بمقر المجلس، وبعد مراجعة الملف من قبل الموظف المسئول وبعد التأكد من الاستيفاء يتـــــــم عرض الطلب على لجنة إصدارات الصحف، وبعد رد اللجنة يتم العرض على أعضاء المجلس وفى حالة عدم الممانعة يتم توجيه خطابين أحدهما لدار الكتب والوثائق القومية - إدارة الدوريات لمنح الإصدار الجديد رقم إيداع، والثاني يتم إرساله لصاحب الإخطار بعدم الممانعة مع صورة خطاب المجلس لدار الكتب والوثائق القومية. أما خطوات ترخيص موقع إلكتروني فتشمل طبـاعة النموذج المتوافر على الموقع الرسمى للمجلس كل حسب نوعه، وبعد استيفاء البيانات والمستندات يتم تسليم النموذج بمقر المجلس، وبعد مراجعة الملف من قبل الموظف المسئول وبعد التأكد من الاستيفاء، ويتم عمل أمر توريد بمبلغ الرسوم المقررة طبقاً لكل حالة، وبعد تسليم إيصال التوريد يتم عرض الطلب على لجنة تراخيص المواقع، وبعد رد اللجنة يتم العرض على أعضاء المجلس ومن ثم يتم مخاطبة الجهة الطالبة بالقرار. بينما تشمل خطوات ترخيص قنوات و شركات نقل المحتوى وشركات البث وأجهزة البث طبـاعة النموذج المتوافر على الموقع الرسمى للمجلس كل حسب نوعه، وبعد استيفاء البيانات والمستندات يتم تسليم النموذج بمقر المجلس، وبعد مراجعة الملف من قبل الموظف المسئول وبعد التأكد من الاستيفاء، ويتم عمل أمر توريد بمبلغ الرسوم المقررة طبقاً لكل حالة، وبعد تسليم إيصال التوريد يتم عرض الطلب على لجنة التراخيص، وبعد رد اللجنة يتم العرض على أعضاء المجلس ومن ثم يتم مخاطبة الجهة الطالبة بالقرار.


وأشار المجلس إلى ١٧ تخصصاً تسمح للقنوات القائمة بالحصول على ترددات للقنوات التي تقدم نوعية واحدة من المحتوى (المتخصصة) وهي الرياضة وابدراما والأفلام، والسياحة والآثار، والثقافة والفنون (فن تشكيلي - رسم - نحت - استعراض - وخلافه)، والأطفال، وعلوم الدين، والأخبار، والتخصص الطبي والصحي والغذائي، والتجميل والموضة والأزياء والديكور، والسفرة والطهي، والموسيقى، والمسابقات، والتسويق الإعلاني (تيليشوب)، والتخصص التعليمي والبحث علمي، والوثائقي، والاقتصادي.