السبت 8 يونيو 2024

تعرف على قرارات المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه اليوم

تحقيقات14-10-2020 | 21:11

 

عقد المجلس الأعلى للجامعات  اجتماعا اليوم بجامعة عين شمس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور رؤساء الجامعات الحكومية، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات.  


وخلال الاجتماع شدد المجلس على أهمية الالتزام الدقيق بالقرارات الصادرة عنه والتي تضمنت:


ـ استكمال الإجراءات الاحترازية، مع تشكيل لجنة بكل جامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، للإشراف على متابعة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، على أن يتم تفويض هذه اللجنة لرصد وإثبات المخالفات التي قد ترتكب داخل الحرم في هذا الشأن، وإعداد تقرير بها للعرض على السلطة المختصة لاتخاذ ما يلزم.


ـ الانتهاء من وضع جميع الجداول الدراسية وإعلانها خلال الأسبوع الأول من الدراسة، طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة، وطبقا لطبيعة الكليات والمعاهد.


ـ التزام أعضاء هيئة التدريس بالوجود من اليوم الأول للدراسة، وأهمية بدء مراجعة المقررات والتدريبات، التى لم تستكمل خلال توقف الدراسة بسبب  جائحة فيروس كورونا.


ـ الاهتمام بالجانب الثقافي والتوعوي خلال العام الدراسي، مع التركيز على تعريف الطلاب بقضايا الوطن الهامة، وأهمية التصدي للشائعات واستهداف الدولة ومؤسساتها من الجماعات الإرهابية، مع ضرورة توعية المجتمع الجامعي، بأهمية وحدة الصف والمشروعات القومية في المجالات التي أنجزتها وتنجزها الدولة، لصالح المواطن.


ـ الاستعداد داخل الكليات والمعاهد، بمناطق مخصصة للفرز والعزل المؤقت حال الاشتباه في إصابات بفيروس كورونا، مع وضع خطوات تنفيذية للتعامل مع الحالات من خلال قطاع إدارة الأزمات المركزي، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية، ووحدات مكافحة العدوى، وتعميم الاستبيان الذي أعده المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على جميع الطلاب والعاملين بالجامعات، مع تشجيعهم على التواصل بالخط الساخن (١٠٥) ثم اختيار الرقم (٣) الخاص باستشارة أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب،  في حال ظهور أي أعراض مرضية عليهم.


ـ التأكيد على سرعة البدء في مشروعات الجامعات الأهلية، المرتبطة بالجامعات الحكومية مع سرعة الانتهاء من البرامج الأكاديمية المقترح البدء بها.


ـ التأكيد على سرعة الانتهاء من المشروع القومي لمنظومة البيئة المعلوماتية للجامعات المصرية، وذلك من خلال جداول زمنية محددة، وبخاصة فيما يتعلق بمنظومة الجامعات الذكية والامتحانات الإلكترونية الموحدة، وكذلك سرعة الانتهاء من مراكز الامتحانات الإلكترونية بجميع الجامعات الحكومية، والمشروع القومي لميكنة المستشفيات الجامعية، وذلك وفق تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل الدعم غير المسبوق الذي يقدمه الرئيس لتطوير منظومة التعليم الجامعي، والمستشفيات الجامعية.