الأربعاء 22 مايو 2024

الأكثر مبيعًا في الميزان.. صدور العدد الجديد من "عالم الكتاب"

فن15-10-2020 | 11:58

صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، العدد الجديد من مجلة عالم الكتاب سبتمبر 2020، وجاء ملف العدد بعنوان "الأكثر مبيعًا في الميزان"، وتناول العدد موضوعات متنوعة بين عروض الكتب والتحقيقات المتعلقة بصناعة النشر، وجاءت افتتاحية العدد بمقال للدكتور زين عبدالهادي تحت عنوان "الكتاب والموسيقى.. جموح الخيال الإنساني"، وفي باب أخبار وإصدارات كتبت ابتسام أبو الدهب عن أخر إصدارت هيئة الكتاب، وكتبت رولا عادل عن بورصة الكتب الأجنبية، وقدمت أميرة الدكروري ترشيحات للقراء، بينما تناولت ضحى الرفاعي الكتب الصوتية الأكثر مبيعًا، وقدمت إيناس التركي ترشيحات كتب الأطفال، وكتبت رفيدة جمال ثابت عن كاتبتان من أصل أفريقي تفوزان للمرة الأولى بجوائز الكتاب البريطاني لعام 2020.

تميز ملف العدد بمشاركة مجموعة من كبار الكُتاب والمبدعين فكتب المستشار حسام العادلي تحت عنوان "أيقونة أول مليونية ثقافية"، وحاورت رنا الجميعي الكاتب الشاب أحمد مراد الذي جاءت صورة ضمن ثلاثة صور وضعت على غلاف المجلة، وكتبت الدكتورة نانسي إبراهيم تحت عنوان "سحر الخرافة بين الكتابة الروائية والتقنية السينمائي.. في رواية الفيل الأزرق"، وكتب الدكتور محمد سليم شوشة تحت عنوان "أحمد مراد.. السيمياء والكيمياء والثقافة البصرية"، وكتب أحمد القرملاوي تحت عنوان "قبل محطة الوصول"، وكتبت لينا النابلسي تحت عنوان "أكتب كأنك أحمد مراد"، وكتب رامي المتولي تحت عنوان "السيناريست الذي وجد مكانه وسط فريق الأحلام"، وتضمن العدد فصل من رواية لوكاندة بير الوطواط أحدث كتابات أحمد مراد.

تضمن العدد تحقيقًا للكاتب خالد حماد تحت عنوان "تجاوزات الكتابة العربية نص الرجل لتكتب نصها، وتحقيقًا للكاتبة رابعة الخيام تحت عنوان "الكتب المسموعة.. هل تزيح الورقيات عن عرشها؟".

كما تضمن العدد ملفًا عن الكتاب والموسيقى وجاء فيه: "أهم الكتب الموسيقية لعام 2020، أحمد السعدني، بعد خمسين عاما من انفصالهم.. كتاب جديد عن البيتلز، رفيدة جمال ثابت، كل ما أردته، ذكريات الروك أندر رول سماح ممدوح حسين؛ كما ضم العدد مجموعة متنوعة من الموضوعات المتميزة لمجموعة من الكتاب والنقاد والمبدعين.

عالم الكتاب مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، هيئة تحرير المجلة، رئيس التحرير الدكتور زين عبدالهادي، نائب رئيس التحرير شعبان يوسف، مدير التحرير سامح فايز، المدير الفني وليد يوسف، سكرتير التحرير أسامة قاسم، رئيس قسم المراجعة د محمد سعيد عطية، الديسك المركزي مصطفى إبراهيم، غلاف ورسومات داخلية منار عادل.