الخميس 16 مايو 2024

«البرلمان العربي» يؤكد دعمه للشرعية في اليمن وحرصه على وحدة ليبيا

24-4-2017 | 17:28

جدد البرلمان العربي في ختام جلسة البرلمان الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني التي عقدت اليوم الاثنين، تأكيده بدعمه للشرعية الدستورية بالجمهورية اليمنية ممثلةً في الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما يؤكد دعمه لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن.

مؤكدا على دعمه لمساعي تحقيق السلام في عموم اليمن على أساس المرجعيات الثلاث "المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة خاصة القرار 2216".

وأكد البرلمان على ضرورة إطلاق سراح الأسرى القابعين في سجون المليشيات الحوثية، وعلى ضرورة توصيل المواد الإغاثية إلى كافة المواطنين في كل ربوع اليمن والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح.

وحول الوضع في ليبيا، أكد البرلمان العربي متابعته لتطورات الموقف السياسي في ليبيا، وحرصه على ضرورة وحدة ليبيا وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي ويجدد رفضه التدخل في شأنها الداخلي، كما يدعم جهود آلية دول الجوار الليبي والتنسيق بين جهود الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لتشجيع الحوار بين الأطراف وفقاً لاتفاق الصخيرات في ديسمبر 2015م كإطار عام للحل السياسي للأزمة الليبية.

مشيرا إلى أهمية التشاور والتعاون بين الأطراف الليبية من خلال آلية دول الجوار والالتزام بالحوار الشامل بين جميع الأطراف ونبذ العنف وصولاً للمصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، حفاظاً على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها.

وعبر عن مسانداه لمؤسسات دولة ليبيا الشرعية في التعامل مع المهددات الأمنية التي تواجهها، ويؤكد في هذا الصدد ضرورة دعم الجيش الوطني الليبي ورفع الحظر على تسليحه ودعمه في حربه على الإرهاب.

كما دعا إلى المضي قدماً في المصالحة بين مكونات الشعب الليبي بما يسهم في تشكيل حكومة موحدة تمثل كافة القوى السياسية الليبية وتنال ثقة مجلس النواب الليبي وتباشر عملها.