الأربعاء 15 مايو 2024

استراليا تحث روسيا على استئناف المشاورات الثلاثية بشأن تحطم الطائرة الماليزية المنكوبة

عرب وعالم16-10-2020 | 12:40

حثت استراليا اليوم الجمعة روسيا على استئناف المشاورات الثلاثية حول التحقيق في ملابسات تحطم الطائرة الماليزية، معربة عن التزامها بالسعي لمعرفة الحقيقة وراء تحطم الطائرة.


وقالت وزير الخارجية الاسترالية ماريز باين - في بيان نقلته قناة (دويتشه فيله) الألمانية اليوم الجمعة- إنها تشعر بخيبة الأمل الشديدة إزاء هذا القرار ، مضيفة أنها تحث روسيا على العودة على الفور إلى المحادثات وأن بلادها ملتزمة بالسعي وراء الحقيقة وتحقيق العدالة والمساءلة للضحايا 298 الذين كانوا على متن الرحلة (إم إتش 17) وأحبائهم.


بدورها،أعربت الحكومة الهولندية أيضا عن خيبة أملها واندهاشها من القرار الروسي، مضيفة أن القرار مؤلم خاصة لأسر ضحايا الطائرة.


واتهمت وزارة الخارجية الروسية كل من هولندا واستراليا بعدم محاولة التعرف على ما حدث في الكارثة ولكن القيام بمحاولات شريرة لإلقاء اللوم على موسكو. 


وقالت الخارجية الروسية - في بيان - إن"الأعمال العدائية التي تقوم بها هولندا جعلت أي استمرار للمشاورات الثلاثية ومشاركتنا فيها بلا معني."


وأضافت أن "استراليا وهولندا من الواضح أنهما لا تحاولان فهم حقيقة ما حدث في صيف 2014، ولكن تريدين فقط انتزاع اعتراف من روسيا والحصول على تعويضات لأقارب الضحايا."


يذكر أن الطائرة الماليزية من طراز "بوينغ 777" تم إسقاطها شرقي أوكرانيا، التي شهدت نزاعا مسلحا، في يوليو 2014، ما أسفر عن مصرع جميع الركاب، الذين كانوا على متنها والبالغ عددهم 298 شخصا بينهم (38 استراليا و196 هولنديا). 


ومنذ عام 2018، عقدت روسيا واستراليا وهولندا محادثات تهدف إلى كشف ملابسات الكارثة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air