الجمعة 3 مايو 2024

حنان زينال تحذر من التعامل مع 18 شخصية سامة.. أبرزها «ملكة الدراما»

24-4-2017 | 17:48

حذَّرت الدكتورة حنان زينال، خبيرة علاج بالطاقة وماستر ريكي، من التعامل مع بعض الشخصيات السامة، التي تنقل إلينا الطاقات السلبية المدمرة.

كما رصدت أهم الشخصيات السامة، ونصحت بأخذ الحذر عند التعامل معهم، وهم كالآتي:

1- الشخصية النمامة

غالبا ما تذكر هذه الشخصية سلبيات الآخرين فإذا كان الشخص معروفًا دائما بالنميمة فهذه علامة تحذير من شخصيته السامة.

وكن على يقين من أن من يذم الآخرين إما مكسوف يذمك أنت أمام الآخرين وسواء كان يحكي لك أو عنك فثق أنه كاذب.

 

2– الشخصية السلبية

فبالإضافة إلى كون هذه الشخصية سلبية فإنها كثيرة الشكوى والسخرية والاستهزاء والتقليل من الغير والقائمة قد تطول لصفاته السلبية المفرطة.

 

3– الشخصية القاسية التي تفتقر للرحمة

فإن أهم مفتاح في العلاقات الإنسانية هو إظهار التعاطف والرحمة تجاه الآخرين وهذه الشخصية غير قادرة على ذلك لطبيعة تكوينها.

 

4– الشخصية المستغلة

 

الاستئثار بقدر هائل من وقتك هذه الشخصية تأخذ الكثير من وقتك وحياتك دون أن تقدم الكثير في المقابل وحيث إن العلاقات الإنسانية تقوم على الأخذ والعطاء فإنه من المناسب إعادة تقييم مثل هذه العلاقة.

 

5– الشخصية الحزينة أو ملكة الدراما

 

إنها تنشر حولها جوًا من الحزن حيث فيما يبدو أن لدى هذه الشخصية قدرًا كبيرًا من الأزمات والصراعات النفسية وقد يشير هذا إلى أنها كانت تسبب ذلك للآخرين بل وتتمتع به فإنها شخصيه غير سوية.

 

6- الشخصية الكاذبة

هذه الشخصية دائمة الكذب ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الاختلافات الصغيرة فيما ترويه وكذلك إغفالها بعض الحقائق الجوهرية في كل رواية لذلك فعند اكتشاف الكذب وعما يلوي المتحدث عنق الحقيقة فإنه من الحكمة التساؤل عما إذا كان من الممكن الوثوق في هذه الشخصية.

 

7– الشخصية كثيرة النقد

 

إن مساعدة الصديق شيء والانتقاد الدائم وتقديم النصائح دائما في كل نواحي الحياة شيء آخر.. هذه ليست علاقة صديق بصديق وإنما هي علاقة والد بطفله فإذا ما شعرت أنك دائما تحت النقد وأن كل ما تفعله خطأ ويتم تصويبه هذا يعني أن العيب فيهم وليس فيك.

 

8– الشخصية "الرغاية"

 

التي تتكلم أكتر مما تستمع هذه علامة تحذيريه كبرى عندما تلتقي شخصا يتحدث أكثر مما يستمع أو لا يستمع إطلاقا.

 

9– الشخصية الضحية

وهي التي تلقي باللوم في جميع مشاكلها على الآخرين أو الأوضاع حتى إذا كانت نتيجة خطئها وعدم وجود مسئولية شخصية هي علامة تحذيرية لك لأن هذه الشخصية قد تكون مقنعة جدا بحيث تجعلك تتعاطف معها.. فاحذرها!

 

10– الشخصية الضارة

 

سواء بالقول أو بالفعل الضار أو حتى بتجاهلها لمشاعرك فهذه شخصية سامة بالنسبة لك، إن أسلوب معاملتك هام جدا فإذا كان هناك من يسيء إليك دائما فليس هذا بالشيء الهين.

 

11– الشخصية التي تسبب لك التوتر

الحياة مليئة بأسباب التوتر والقلق وقلما ينجو منه أحد فإذا كان هناك شخص ما يزيد من التوتر عن قصد منه فالأفضل لك بالابتعاد عنه.

 

12- الشخصية التي تفقد أعصابها (الغضوب)

إن التواجد مع شخص كثير الغضب هو بمثابة عذاب نفسي وعصبي حيث يفتقد هذا الشخص القدرة على التحكم في أعصابه فهذه الشخصية سامة وأنت في غنى عن التعرض لها والأفضل لك الابتعاد عنها.

 

13– الشخصية الصائبة دائما

الحاجة إلى أن يكونوا دائما على صواب من علامات هذه الشخصية حاجتها الدائمة أن تكون على صواب فهي تحاول دائما وأبدا إثبات وجهة نظرها وتسفيه آراء الآخرين حتى لو كانوا على صواب لا يفترض بالمناقشات أن تكون معركة يجب أن يكسبها الإنسان إذ إن الهدف من المناقشة هو الوصول إلى الحقيقة.

 

14- الشخصية الفظة

هل لاحظت أن شخصًا ما قد يكون لطيفًا معك أو مع من هم في مستواه ولكن عندما يتعامل مع مستويات أقل كالعمال أو الجرسونات فإنه يعاملهم بشكل سيئ! ذلك أنه يضع قناع اللطف عندما يتعامل مع منهم في مستواه ولكن يظهر على حقيقته إذا تعامل مع مستويات أقل منه.

 

15– الشخصية الأنانية

هذه الشخصية تضع نفسها واحتياجاتها في المقام الأول ولكنها تختفي عند احتياجك إليها فاحذرها لأن هذه الشخصية إما لا تعتبر صديقا حقيقيا وإما أنها شخصية سامة فهي شخصية نفعية لا تعطي بلا مقابل.

 

16– الشخصية المستبدة

لو أن شخصا ما يحاول أن يملي عليك أفعالك وأقولك فهذه علامة تحذيرية هائلة.

 

هذه الشخصية تشبه محرك العرائس فإن أحسست يوما أنك دمية في يد أحدهم فيجب عليك أن تعيد النظر في أمر هذه العلاقة.

 

17– الشخصية المدمنة

 

لا شك في أن إقامة علاقة مع شخص يصارع الإدمان هي من أكثر العلاقات صعوبة وألما التي يمكن أن تتعامل معها وفي جحيم الإدمان فإن هناك الكثير من الأمثلة لهذه السلوكيات ليس لأنها طبيعتهم الحقيقية بقدر ما إنها بسبب إدمانهم.

 

الإدمان مشكلة خطيرة فإذا ما كنت منغمسا في علاقة ما مع شخص مدمن فلابد لك من البحث عمن يساعدك.

 

18– الشخصية الشكاكة

 

الهاجس السيئ تجاه شخص ما عندما ينتابك الشك ويكون لديك هاجس سيئ تجاه شخص ما فثق به.

إن الحدس الخاص بك هو أداة قيمة وغالبا ما يكون على حق حتى وإن لم تستطع تفسيره فيجب عليك أن تتجنب أو تحد من تعاملك مع شخص ما عندما يحذرك قلبك.

 

وتضيف حنان زينال: إذا كنت بالقوة الكافية لمساعدة أي من هذه الشخصيات لا تتردد ولكن إن كنت ضعيفا فاحذرهم، وإذا كنت مضطرا للتعامل أوهم أحد المقربين فعليك بحماية نفسك بقفل جسمك بجعل قدميك على شكل (x)، أو قفل اليدين مع وضع اللسان أعلى حلق الفم لغلق الغدة النخامية فلا تستقبل طاقاتهم السلبية مع ترديد سبحان الله المانع وفسيكفيكهم الله العلي العظيم وقراءة آية الكرسي للحفظ وبالنسبة للإخوة المسيحيين يمكن ترديد مزمور 141 احفظني من الشر والشرير، مع المداومة عليى تنظيف الجسم بحمامات الماء والملح.

 

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa