الأربعاء 26 يونيو 2024

تفعيل خدمة الاشتراكات مع انطلاق العام الدراسي الجديد.. ومنح خاصة للطلبة

تحقيقات17-10-2020 | 13:59

تزامنا مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وعودة الحياة إلى طبيعتها في أغلب نواحي الحياة في مصر، وفرت هيئة السكك الحديدية وخطوط المترو، خدمة الاشتركات بشكل موسع تيسيرا على الركاب ومنعا للتزاحم أمام منافذ بيع التذاكر.

وشهدت خطوط السكك الحديدية، إقبالا شديدا مع بداية العام الدراسي الجديد، مما دفع هيئة السكة الحديد، لإطلاق العديد من التسهيلات للطلاب والعاملين، ومن بينها إصدار اشتراكات مخفضة.

كما وفرت نحو 25 قطارا إضافيا سيتم تشغيلهما وقت الذروة الصباحية والمسائية، إضافة إلى تشغيل 6 قطارات جديدة مكونة من الجرارات الأمريكية الجديدة والعربات الروسية الجديدة، وطرح تخفيضات على الاشتراكات الشهرية لطلاب المدارس والجامعات والتى تصل إلى نسبة 98%..

وأكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة جاهزة تماما للعام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم تجهيز القطارات، وصيانتها، بالإضافة إلى زيادة منافذ بيع التذاكر بالمحطات الرئيسية، وتعديل مواعيد قيام بعض القطارات، علاوة على تنفيذ إجراءات وقائية صارمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتسلط "الهلال اليوم" الضوء على قواعد الاشتراكات بكافة أنواعها بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد والشروط والأوراق المطلوبة لكل اشتراك، والتي تتنوع ما بين اشتراك على الخطوط الرئيسية والفرعية محدد به محطتى القيام والوصول ويستخرج من محل الإقامة حتى محل العمل أو المدرسة التي يدرس بها وتحدد قيمته بناء على المسافة.

أنواع الاشتراكات

-         الاشتراك الطوالى «المسافات الطويلة» يستخرج للعاملين بالحكومة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص كل 3 شهور أو سنوي وأقصى مسافة له 500 كم ويسمح باستقلال القطارات العادية، ويستخرج أيضا للطلبة لمدة 9 شهور ويجوز امتداده 3 شهور أخرى ويسمح باستقلال القطارات العادية.

-         ويوجد أيضا الاشتراكات على خطوط الضواحى «القصيرة» وقيمته موحدة بغض النظر عن مسافة الخط ومحل الإقامة والوصول وهذا النوع يستخرج فقط لخطى أبوقير بالإسكندرية و23 يوليو ـ شبين القناطر، والاشتراكات الكيلو مترية تسمح باستقلال القطارات العادية ومسافتها من 2 إلى 3 آلاف كم وتستخرج لمدة 3 شهور، و5 آلاف كم تستخرج لمدة 6 شهور و10 آلاف كم تستخرج لمدة 9 شهور.

-         الاشتراكات الكيلو مترية: هو عبارة عن مسافة محددة يتم السفر يها قي خلال مدة زمنية محددة في الاتجاه الذي يرغب حامل الاشتراك حسب الدرجة المستخرج بها .

-         اشتراكات القطاع الخاص: يصرف للعاملين بالقطاع الخاص وهو مدعم بنسبة ويشترط لصرفه استيفاء كافة بيانات طالب الاشتراك فقط بحد أقصى مسافة الاشتراك 500 کم.

-         اشتراك الطلبة: تصرف هذه الاشتراكات الطلبة المنتظمين بالمدارس والجامعات وطلبة الانتساب الموجه بالدرجة الثانية المميزة.

الأوراق المطلوبة

يمكنك استخراج اشتراكًا بقطارات السكك الحديدية، من خلال التوجه لمكتب الاشتراكات بمحطة السكة الحديد، وقم بصرف استمارة طلب اشتراك مقابل 5 جنيهات ، وإحضار 2 صورة شخصية وصورة بطاقة الرقم القومي .

-         كتابة بيانات الاستمارة واعتمادها من المدرسة أو المعهد أو الجامعة التابع لها بخاتم شعار الجمهورية.

-         وفي النهاية يتم استخراج الاشتراك لاستقلال القطارات من المحطة الكائنة بالمنطقة التي يقيم بها الطالب.

والجدير بالذكر أن الاشتراك يتيح للطالب استقلال القطارات العادية فقط "المميزة والمطورة"، وتحدد قيمة الاشتراك وفقًا للمسافة بين محطة القيام ومحطة الوصول.

قيمة تخفيض الطلبة

تصنف اشتراكات الطلبة كـ "اشتراكات ربع سنوية"، بتخفيض يصل إلى 96.3٪ للمرحلة الواحدة لـ 8 محطات، وإلى 97.4% للمرحلتين لـ 16 محطة، وإلى 98.2% للثلاث مراحل لـ 25 محطة، وإلى 97.7% لأربع مراحل لـ 39 محطة.

أماكن استخراج الاشتراكات

يوجد 54 مكتب اشتراكات بـ31 محطة منتشرة على مستوى الجمهورية، منها 33 مكتبا بالوجه البحري بمحطات "القاهرة- بنها- طنطا- سيدي جابر- الإسكندرية- الزقازيق- الإسماعيلية- منيا القمح- المنصورة- منوف- كفرالشيخ- كفر صقر- شبرا- شبين الكوم- شبين القناطر- تفهنا الأشراف- كوم حمادة- الخطاطبة- قويسنا"، و21 مكتبا بالوجه القبلي بمحطات "الجيزة- الواسطى- بني سويف- المنيا - أسيوط - سوهاج - نجع حمادي - بني مزار- ملوي- قنا- الأقصر- أسوان".