الإثنين 10 يونيو 2024

حائط البطولات.. أمنية حققها السيسى لـ محمود ياسين قبل وفاته

فن17-10-2020 | 16:37

أمنية عاش الفنان محمود ياسين، يتمنى لو تحققت، بعد حبسها خلف الأسوار، لمدة تجاوزت الـ 15 عامًا.


«حائط البطولات».. الفيلم الذى عاش الفنان الراحل، منذ أن شاهده فى العرض الخاص يتمنى، لو يتم عرضه، خاصة أنه يتناول شخصية عسكرية مؤثرة، كان لها دور بارز فى حرب العزة والكرامة.


ظل ياسين يتمنى أن يظهر هذا الفيلم للنور، حتى تحقق حلمه، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم عرضه عام 2014.


وجاءت الموافقة على عرض الفيلم بعد تلك المدة، نظرًا لكونه عملاً لايقل وطنية عن الأعمال التى تناولتها السينما المصرية فى هذا الإطار، والتى كان آخرها  "الممر"  لأحمد عز، والمخرج شريف عرفة.


 ولأن « حائط البطولات» يعبر عن صفحة من صفحات النضال المصرى، فكان لابد من إتاحة الفرصة للجماهير لمشاهدته؛ مهما كانت الظروف السابقة التى جعلته حبيسا فى الأدراج لسنوات طويلة.


ورغم تجسيد محمود ياسين، لأفلام تناولت الحروب التى عاشتها مصر، وفى مقدمتها: بدور، والرصاصة لاتزال فى جيبى، إلا أن "حائط البطولات كان له مكانة خاصة فى قلب الفنان الراحل.

 

جدير بالذكر أن «حائط البطولات» فيلم مصرى، من إنتاج  قطاع الإنتاج بالاشتراك مع الدكتور عادل حسنى، عام 1999، ومن إخراج محمد راضى، وقصة إبراهيم رشاد، وسيناريو وحوار مصطفى بدر، ومحمد راضى،  وإبراهيم رشاد، وقام ببطولته محمود ياسين، والراحل فاروق الفيشاوى، وأحمد بدير، وحنان ترك، وخالد النبوى، وعايدة عبد العزيز، ومجدى كامل، وندى بسيونى، ومها أحمد، وبهاء ثروت.

 

كما كان هناك مشروع لفيلم آخر، يحمل اسم «5 أكتوبر ليلة النصر»، يتناول الساعات الأخيرة قبل اندلاع حرب أكتوبر، وكيف كانت الاستعدادات على كافة الأصعدة، إلا  أن عقبات إنتاجية الفيلم، أعاقت الشروع فى تنفيذه، إلى  أن جاء فيلم «الممر» الذى تناول جانبا من بطولات الجيش المصرى، وهوأحدث الأفلام التى أنتجت عن بطولات جيشنا العظيم، من بطولة أحمد عز، وأحمد فاروق فلوكس، وإياد نصار،  ومحمد فراج،  وأحمد رزق، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة، والفيلم كان عن قصة حقيقية لأبطال إحدى المجموعات فى حرب الاستنزاف.


يشار إلى أن الرئيس السيسى، حرص خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، على تكريم أبطال مسلسل "الاختيار" الذى عرض فى رمضان الماضى، وتناول قصة كفاح البطل أحمد منسى، حيث شدد على أهمية إنتاج أعمال فنية، ترصد بطولات وتضحيات الجيش والشرطة.


    الاكثر قراءة