الثلاثاء 21 مايو 2024

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة حول شخصية النبي الكريم بعنوان "هذا نبينا"

أخبار20-10-2020 | 14:59


 أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حملة توعوية شاملة باللغتين العربية والإنجليزية بمناسبة المولد النبوي الشريف بعنوان: "هذا نبينا" (Our prophet)؛ لتسليط الضوء على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم الأخلاقية والإنسانية ودوره في الدعوة المستمرة للتراحم بين البشر جميعا.


وقال الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية - فى تصريح اليوم الثلاثاء - إن الحملة ستُطلق بشكل مباشر من خلال مشاركة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف في مختلف محافظات الجمهورية، وبشكل إلكتروني عبر الموقع الإلكتروني للمجمع وصفحات التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف الحملات التوعوية خاصة في المواسم المختلفة والاستفادة منها من خلال ربطها بواقع الناس الحالي.


وأضاف : إن الحملة تنطلق من شخصية الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم"، من خلال تسليط الضوء على مواقفه وأخلاقياته وسلوكياته في التعامل مع بني البشر جميعًا، وكيف أن هذا النبي الكريم قد أسس لمنهج نبوي يخدم الإنسانية ويرسخ لمبادئ السلم العالمي بين الناس بغض النظر عن لونهم أو عرقهم أو دينهم.


وأشار عياد إلى أن الحملة توجه رسائل مباشرة ومختصرة حول حال النبي مع مختلف فئات المجتمع - مع الكبير والصغير مع الأطفال والنساء-، ومع أهل بيته وأصحابه ومع جيرانه من المسلمين وغير المسلمين.


ونوه إلى أن الحملة تستهدف أيضًا الدفاع عن النبي بعد تعمد الإساءة إليه ممن لا يعرفون قيمته العظيمة؛ من خلال التعريف الشامل بالنبي صلى الله عليه وسلم خلقًا وخُلقًا وعبادة ومعاملة، وكيف كانت علاقته بالآخرين، بل وكيف أقر منهجًا نبويًا للمسلمين في التعامل بالحسنى مع غير المسلمين، مع التركيز على معالجة بعض الأمراض المجتمعية التي تخالف تعاليم الإسلام الصحيحة وبيان كيف كانت أخلاق النبي وسلوكياته نموذجًا لنشر المحبة والود في المجتمع.


وأوضح عياد أن الحملة تعتمد على خطاب بسيط وميسر يستدعي نماذج مضيئة من حياة النبي وتعامله في مختلف المواقف التي تعرض لها، وكيف كان يتعامل في الرضا والغضب وكيف تعامل مع المخالف في الرأي والموافق له وغير ذلك من المواقف الحياتية للنبي صلى الله عليه وسلم.


ولفت الأمين العام إلى أنه سيتم ترجمة محتوى الحملة إلى اللغة الإنجليزية بما يناسب غير الناطقين بالعربية ونشر رسائلها على الموقع الإلكتروني للمجمع باللغة الإنجليزية وصفحات المجمع باللغة الإنجليزية على مواقع التواصل الاجتماعي.