الجمعة 24 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: قمة مصر وقبرص واليونان تتصدى لأوهام تركيا

أخبار21-10-2020 | 16:27

أكد السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أإن انعقاد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص اليونان اليوم حمل أهمية كبرى، نتيجة للتطورات الحادثة في المنطقة وخاصة في شرق المتوسط، والمحاولات التركية لزعزعة الاستقرار، والخروج عن السياق الدولي لمبدأ حسن الجوار، والاعتداء على أطراف معينة وحقوقها فضلا عن نوايا كامنة وظاهرة أحيانا لأنقرة للتوسع بدعاوى مختلفة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن من بين الأوهام التي تستهدفها تركيا من هذا التوسع إعادة الخلافة العثمانية على النحو الذي تتصوره أنقرة، نوعا من التمدد الاستعماري، وخاصة مع فشل محاولاتها الانضمام للاتحاد الأوروبي، مضيفا أن القمة الثلاثية تستهدف التصدي لهذه التهديدات مع دعم التعاون في مجالات مختلفة بين الدول الثلاث سياسيا واقتصاديا وعسكريا.


وأضاف أن القمة تستهدف أيضا تحقيق الاستقرار في المنطقة، وتناول قضايا معينة وتحقيق التعاون بين الدول الثلاث في خدمة القضايا السياسية في المنطقة، من بينها إنهاء الاحتلال التركي غير المشروع للشمال السوري، وكذلك حل القضية الفلسطينية، فضلا عن دعم التعاون في إطار منتدى غاز شرق المتوسط الذي تستضيف القاهرة مقره.


وأشار إلى أن هذا المنتدى هو ركيزة يمكن أن تنضم إليها أطراف أخرى إذا كان سلوكها الدولي منسجما مع السياق الذي حدده المنتدى من بينها توافر النوايا السياسية للتعاون بين كافة الأطراف، مؤكدا أن التجربة المصرية في استضافة اللاجئين كانت محل إشادة في القمة الثلاثية، حيث أن مصر رغم استضافتها لنحو 5 ملايين لاجئ لم تحول هذا الملف إلى أداة للابتزاز.


وأكد أن هناك دولا تستخدم ملف اللاجئين لابتزاز دول الاتحاد الأوروبي، وهي تركيا، والتي تتعامل بهذا المبدأ مع الدول الأوروبية، حيث تستخدم قضية اللاجئين لتحقيق مكاسب سياسية والضغط على الدول الأوروبية.