الخميس 23 مايو 2024

تخصيص أرقام لتلقي الشكاوى وإطلاق قناة «مدرستنا».. أبرز نشاطات «التعليم» في أسبوع

تحقيقات23-10-2020 | 15:27

شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم خلال الأسبوع المنقضي عددا من الأحداث والقرارات الهامة، التي اتخذتها الوزارة بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد.


وتستعرض «الهلال اليوم»، من خلال التقرير التالي، أبرز القرارات والأحداث التي شهدتها خلال الأسبوع المنقضي:


وزير التعليم يستعرض استعدادات الدولة للعام الدراسي الجديد


استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة (فيديو) للطلاب وأولياء الأمور، استعدادات الدولة للعام الدراسي الجديد 2021/2020، والخطوات التي اتخذتها الوزارة لإدارة العملية التعليمية مع الحفاظ على سلامة كل أعضاء المنظومة التعليمية، وكذلك شرح مصادر التعلم المتنوعة لكل الطلاب وما تجهزه الوزارة تحسبًا لأى ظروف استثنائية.


وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة وضعت خطة لاستمرار عملية التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، عن طريق العمل على تقليل الكثافة بإعادة توزيع الحصص وتعدد مصادر التعلم دون التأثير على المحتوى الأكاديمي المفترض تحصيله مع نهاية العام الدراسي.


ـ انطلاق العام الدراسي الجديد


شهد السبت الماضى انطلاق العام الدراسي الجديد، حيث شهدت المدارس التزما كاملا من قبل الطلاب بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.


ـ تخصص رقم «واتس اب» لتلقي شكاوى واستفسارات الطلاب وأولياء الأمور


أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تخصيص رقم واتساب لتلقي شكاوى الطلاب وأولياء الأمور بشأن المشكلات الني تواجههم مع انطلاق العام الدراسي الجديد، موضحا أنه يمكن للوزارة تلقي الشكاوى من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء عبر الرقم 01148970610.


ـ وضع خطة لتعريف الطلاب بالإنجازات القومية


وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديري المديريات التعليمية، بتكليف موجهي المواد الدراسية والأنشطة المختلفة بوضع آليات خطة تعريف الطلاب بالإنجازات القومية خلال الخمس سنوات الماضية وكذلك توعية الطلاب بالمخاطر التي تحيط بنا وكيفية التصدي له.

وحددت الوزارة، في خطابها للمديريات التعليمية، 3 محاور لتنمية روح الولاء والانتماء لدى أبنائنا الطلاب، وهي: "الإنجازات القومية خلال الخمس سنوات الماضية، وكيفية مجابهة الإعلام المغرض، والمخاطر الدولية التي تحيط بنا".


ـ إعفاء 40 % من الطلاب من المصروفات المدرسية


قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن هناك بعض الفئات المستثناه من مصروفات الدراسية وعددهم 10 ملايين بنسبة 40 % من عدد الطلاب معفيين من مصروفات العام الحالي.


وأوضح أن من ضمن المعفيين من المصروفات هم من يحصلون على معاش تكافل والأسر المعيلة وأصحاب الدخل المنخفض وأبناء شهداء القوات المسلحة و50 % لابناء العاملين بالتربية والتعليم .


ـ إطلاق قناة «مدرستنا» على تردد 12303


أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قناة "مدرستنا"، للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.


وكشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يمكن متابعة قناة مدرستنا على تردد 12303 الاستقطاب أفقي ومعدل الترميز 27500، معامل تصحيح الخطأ 5/6.


ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جدول البث للطلاب عبر "منصة التعليم المصري"، حيث تعمل القناة على مدار الـ 24 ساعة .


ـ إطلاق قناتين للثانوية والتعليم الفني منتصف نوفمبر


أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه من المقرر أن يبدأ إرسال قناة موازية لمقررات السنوات الأول حتى الثالث الابتدائي، والمرحلة الثانوية يوم ١٥ نوفمبر، وكذلك إطلاق قناة ثالثة للتعليم الفني منتصف نوفمبر ٢٠٢٠.


ـ ارتفاع عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى 16 مدرسة


قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية ارتفع إلى 16 مدرسة، بإدراج مدارسHST للتكنولوجيا التطبيقية، والفنون للتكنولوجيا التطبيقية، وريادة للتكنولوجيا التطبيقية.


وأكد مجاهد أنه بالتزامن مع إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقديم للالتحاق بفريق العمل للمدارس الثلاث- على أهمية مراعاة تطبيق المعايير الدولية في طرق التدريس والتدريب والتقييم والمناهج الدراسية المتبعة بجميع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، حيث سيتم تطبيق الجانب النظري بهم على أساس مناهج دراسية قائمة على نظام الجدارات والجانب العملي من خلال توفير ورش عمل وتدريبات عملية لطلاب المدرسة مما يعزز من مهاراتهم وقدراتهم الفنية.


ـ حقيقة قرار إغلاق المدارس بسبب الطقس


قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إنه لا صحة لإغلاق المدارس بسبب الطقس السيئ، مؤكدا أنه لا يوجد قرارًا بإغلاق المدارس بسبب الطقس وتستمر الدراسة بشكل طبيعي.


وأضاف الوزير أن هذا القرار من اختصاص المحافظين حسب الحالة فى كل محافظة على حدة".