السبت 8 يونيو 2024

فنان بدرجة نائب.. أشهر نجوم الفن والإعلام المنضمين لعضوية البرلمان

فن23-10-2020 | 18:58


شهدت المجالس النيابية في مصر على مدار العقود الماضية، وجودا مؤثر لنجوم الثقافة والفن، سواء بالانتخاب أو التعيين، في غرفتي البرلمان.


ونرصد في السطور التالية تاريخ وجود نجوم الفن في عضوية البرلمان: 


محمود المليجي  

في الوقت الذي يعد فيه هذا الفنان الكبير، الملقب بشرير الشاشة، أحد أهم نجوم السينما والمسرح في مصر الوطن العربي، فإنه حظي بتكريم خاص من الرئيس الراحل أنور السادات، الذي قرر تعيينه بعضوية مجلس الشورى، عام 1982.

  

محمد عبد الوهاب  


كان لموسيقار الأجيال، نصيب من الحصانة البرلمانية، بعد أن اختاره الرئيس الراحل حسني مبارك، لعضوية مجلس الشورى عام 1983.


صفية المهندس 


أم الإذاعة، وشيقيقة الفنان الكبير فؤاد المهندس، وأول سيدة يتم تعيينها في الإذاعة المصرية، تم انتدابها في المجلس النيابي عام 1975، واختارها الرئيس الراحل السادات 1976 لتصبح نائبة بمجلس الشورى.

 

أمينة رزق 


اختيرت عذراء السينما المصرية، نائبة بمجلس الشورى، عام 1991، تكريما لمسيرتها الفنية الهائلة، التي تجاوزت فيها أعمالها 300 فيلم، منها 8 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.


مديحة يسري 


سمراء النيل التي لعبت بطولة 120 فيلما، انضم 4 منها ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، عينت نائبة بمجلس الشورى عام 1998. 


همت مصطفى 


إحدى رائدات الإذاعة المصرية، وأول اعلاميه تعمل بالتليفزيون، كما أنها اشتهرت بحوار متميز أجرته مع الرئيس السادات، قبل وفاته بوقت قصير، وعينت بمجلس الشورى عام 1980.


فايدة كامل 


مطربة ذات صوت عذب، وزوجة وزير الداخلية الشهير نبوي إسماعيل، عينت بمجلس الشعب، عام 1971، ومثلت المرأة المصرية في جميع المناسبات حتى أصبحت رمزا من رموز العمل النيابي.