الثلاثاء 14 مايو 2024

«حسن عامر» يقترب من الفوز بـ«أمير الشعراء»

25-4-2017 | 13:22

تظهر مصر اليوم على خارطة المسابقات الثقافية العربية بقوة،  حيث تتزامن اليوم نهائي مسابقتين عربيتين كبيرتين وهما الاعلان عن الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر " ونهائي مسابقة "أمير الشعراء" المقامة في ابو ظبي بالإمارات .

البوكر وغرفة العنكبوت:

يمثل مصر في جائزة البوكر الروائي الشاب محمد عبدالنبي بروايته "غرفة العنكبوت" والتي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية وتنافس اليوم على المركز الأول .

تناقش "غرفة العنكبوت" لمحمد عبد النبي قضية المثلية الجنسية وتسليط الضوء على عالمهم المسكوت عنه دون الميل إلى جهة المؤيد أو المعارض، فيقف الكاتب محمد عبدالنبي في روايته موقف المحلل والطبيب النفسي والعارض للقضية لا أكثر .

اتخذ الروائي الشاب من الواقعة التي عرفت في الصحافة باسم  "كوين بوت" محورا لأحداث الرواية عندما قبضت الشرطة المصرية على مجموعة من الشباب عام 2001 بتهمة الشذوذ الجنسي .

في فبراير الماضي أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2017 واشتملت على ست روايات هي "السبيليات" للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل و"زرايب العبيد" للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان و"أولاد الغيتو-اسمي آدم" للكاتب إلياس خوري و"مقتل بائع الكتب"للكاتب سعد محمد رحيل و"في غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبدالنبي و"موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان، ومن المقرر أن يتم إعلان الرواية الفائزة في حفل توزيع الجوائز بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب اليوم الثلاثاء .

"حسن عامر " الأقرب إلى إمارة الشعراء : 

على الجانب الآخر يشارك الشاعر الشاب المصري حسن عامر في الثامنة من مساء اليوم في نهائي مسابقة أمير الشعراء في نسختها السابعة والتي تقام فاعلياتها في أبو ظبي. 

حسن عامر هو شاب شاب مصري حصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الابداعية،صدر ديوان الأول "هكذا اطلعكم علي " عام 2013  لينبئ  بميلاد شاعر حقيقي له صوته الخاص المتفرد. 

كما صدر ديوانه الثاني " بياض ملائم للنزيف " ليؤكد حسن عامر أن الشاعر هو صوت أمته وضميره والمعبر الأول عن أوجاع الناس. 

صدر لحسن عامر الديوان الثالث " اكتب بالدم الأسود " خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017، وهو الديوان الفائز بجائزة بيت الست وسيلة. 

استطاع حسن عامر أن يصل إلى المرحلة النهائية في برنامج "أمير الشعراء"، الذي يذاع على فضائية "الإمارات"، في موسمه السابع ضمن 6 شعراء تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة، وهم العراقية أفياء أمين، الشاعر السعودي طارق الصميلي، الشاعر الموريتاني شيخنا عمر، والشاعر السعودي إياد الحكمي.
ومن المقرر أن تذاع الحلقة النهائية من مسابقة أمير الشعراء في الثامنة من مساء اليوم على قناة "الإمارتية " 

    Dr.Radwa
    Egypt Air