السبت 29 يونيو 2024

الرئيس السيسي يؤكّد رعايته للشباب بمؤتمر الإسماعيلية

25-4-2017 | 14:50

كتب محمد أبو الدهب:

يعقد المؤتمر الوطني الثالث للشباب، اليوم الثلاثاء، بمحافظة الإسماعيلية، برعاية الرئيس عبد الفتّاح السيسي، الذي وجّه بضرورة استمرار تنظيم فعاليات "المؤتمر الوطني للشباب" بجميع المحافظات المصرية، فانطلقت أولى فعالياته، أكتوبر الماضي، بمدينة شرم الشيخ، ثم محافظة أسوان، يناير الماضي.   

 

«الإسماعيلية.. وجهة الشباب في مؤتمرهم الثالث»

استقبلت مدينة الإسماعيلية، صباح اليوم العديد من الوفود الشبابية المشاركة في فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب، الذي تستمر فعالياته في الفترة من 25 إلى 27 أبريل الجاري، تحت شعار "إبدع.. انطلق".

 

ويشارك في فعاليات المؤتمر ممثلون عن شباب الجامعات، والأحزاب السياسية، وبحضور رئيس مجلس النواب، الدكتور «علي عبد العال»، ورئيس مجلس الوزراء، المهندس «شريف إسماعيل»، والعديد من الوزراء، وكبار مسئولي الدولة، وأعضاء من مجلس النوّاب، والقيادات السياسية، والخبراء، ورموز من المجتمع المدني.

 

«الدولة تدعم الشباب»

ويعتبر المؤتمر الثالث تأكيدًا من الدولة على رعايتها للشباب، وجديتها في ضخ دماء جديدة في المواقع القيادية بالدولة، وإعداد نخبة شبابية طموحة، مؤهّلة لقيادة الدولة المصرية في المستقبل، وفقًا لسياسيين، وقيادات شبابية.

 

المنسق العام لجبهة «المحليات للشباب»، الدكتور «كريم نور الدين»، وصف المؤتمر بأنه "بارقة أمل"، موضحًا أن الرئيس السيسي ينفذ وعوده التي قطعها على نفسه برعاية الدولة للشباب.

 

وقال نور الدين: إن الرئيس السيسي أكّد على أهمية دور الشباب في العديد من المناسبات، ويصفهم دومًا بأنهم "شريكه الأساسي في خطط التنمية، والنهوض بالدولة المصرية"، مبينا أن تخصيص العام الماضي للشباب عكس ذلك الاهتمام.

 

وأضاف، أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، والمؤتمرات الدورية في المحافظات، تعدّت نطاق الشعارات التي كانت تُطلق في عهود سابقة، إلى حيز التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

 

«صدارة شبابية»

والمؤتمرات الشبابية التي جعلها الرئيس السيسي عُرفًا جديدًا، تُرسّخ صدارة الشباب للمشهد، كما يرى الكاتب، والمُفكّر اليساري نبيل زكي، الذي يشدد على ضرورة إعداد جيل كامل من الشباب الواعي المُثقّف، يمكنه التعامل مع آليات العصر، وتفهم السياسة الدولية، ويتحمل مهمة إصلاح المجتمع.

 

وأشار زكي إلى أهمية استثمار المؤتمرات الشبابية في وضع برامج واضحة تدافع عن حقوق الشباب المصري، مشددًا على ضرورة أن تكون تلك البرامج محايدة، تحمي الشباب من الاستقطاب السياسي، وتوفّق بين الاتجاهات الفكرية، والسياسية المختلفة.

 

«2017 يتوّج إنجازات الشباب»

وشهد العام الماضي 2016 العديد من الإنجازات الشبابية أبرزها تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، فضلًا عن إطلاق بنك المعرفة، ونموذج محاكاة الحكومة، ومبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأطلقت الدولة مشروع الـ 1.5 مليون فدان، ومبادرة "مصنعك جاهز بتراخيصه"، إضافة إلى تطوير 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية، ومشروع الإسكان الاجتماعي للشباب بتنفيذ 145 ألف وحدة سكنية.  

 

وأثار الرئيس السيسي فكرة عقد مؤتمر وطني للشباب، بعد وعده بتخصيص العام الماضي للشباب، في حديث سابق مع رؤساء الصحف القومية، مؤكّدا على متابعته تقارير دورية حول الحوار مع الشباب، وإشارته عن امتلاك رئاسة الجمهورية استطلاعات رأي إلكترونية، شملت نحو  105 آلاف من الشباب.