الأربعاء 26 يونيو 2024

آمال الشعب تتعلق بالبرلمان المقبل.. نواب: يستكمل مسيرة الدولة.. ويعزز قدراتها في مواجهة التحديات.. ويطلق المسيرة التنموية الجديدة

تحقيقات26-10-2020 | 12:42

اعتبر برلمانيون، أن البرلمان الجديد يعد حلقة وصل رئيسية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية بعد أن أنجز البرلمان الماضي جميع القوانين والتحديات التي تساهم في مواجهة التحديات والأزمات القائمة، معتبرين أن التشكيل الجديد يقع على عاتقة بناء الدولة الحديثة واستمال خريطة التنمية المستدامة.

وكانت اللجان الفرعية قد أغلقت أبوابها بنهاية اليوم الثاني والأخير أمس الأحد، من تصويت المصريين في الداخل بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في 14 محافظة، والتي جرت أمام 10140 لجنة فرعية، والتي يحق فيها التصويت لنحو 33 مليون ناخبًا من المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين.

وضمت الرحلة الأولى 14 محافظة تشمل الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، ويحق لنحو 33 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى.

ويتنافس في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، 1879 مرشحًا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة.

تعزيز الحياة السياسية

وأكد النائب سمير البطيخي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن البرلمان يستكمل الاستحقاق الدستوري، ويسهم في تعزيز الحياة السياسية والأمنية والاقتصادية من خلال سن القوانين اللازمة وتفعيل الدور الرقابي.

وقال وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم"، إن البرلمان يمثل الشارع المصري بشكل فعال ويعبر عن نبض المواطنين من أجل تحقيق تمثيل عادل يسمو إلى رغبات المصريين في مختلف نواحي الحياة.

ولفت البطيخي، إلى أن البرلمان يحمل أجندة رئيسية لخدمة المواطنين وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي، فضلا عن دوره التشريعي المحوري والرقابي الهام لتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد.

تحقيق الاستقرار المتكامل

وأكدت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن البرلمان يلعب دورًا كبيرًا وأساسيًّا في جميع نواحي الحياة السياسية ويدعم الاستقرار من خلال سن القوانين والموافقة على المعاهدات وغيرها من الاتفاقيات التي تنفذها الحكومة، إلا أن البرلمان يعقد الركيزة الأساسية في كل النواحي الحياة.

وقال وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن دور النواب مكمل للدولة ويأتي بعده دور مجلس الشيوخ قبل أن يدخل أي تشريع إلى عملية التنفيذ من قبل الحكومة من أجل العمل على تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن البرلمان من خلال دوره والمساحة التي ستمنحها له الدولة يستطيع الرد على الشائعات ومواجهة الحروب الحديثة وصد محاولات الخارج التي تسعى لتهديد أمن واستقرار مصر، لافتة إلى أن عدم وجود الغرف البرلمانية يجعل أن الدولة تفقد ركيزة أساسية بما يهدد كيان واستقرار الدولة.

    الاكثر قراءة