الثلاثاء 21 مايو 2024

برلمانيون: الاحتشاد الشعبي بالمرحلة الأولى لـ«انتخابات النواب» أبلغ رد على قوى الشر والمخططات الإرهابية

تحقيقات26-10-2020 | 16:40

شدد برلمانيون، على أن الدولة المصرية استطاعت التغلب على العديد من الأزمات المختلفة، مشيرين إلى أن الجولة الانتخابية الأولى بـ14 محافظة كانت أبلغ رد "على قوى الشر" والمخططات الإرهابية، التي تتربص بالبلاد في ظل احتشاد شعبي كبير أمام اللجان.

وكانت اللجان الفرعية قد أغلقت أبوابها بنهاية اليوم الثاني والأخير أمس الأحد، من تصويت المصريين في الداخل بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في 14 محافظة، والتي جرت أمام 10140 لجنة فرعية، والتي يحق فيها التصويت لنحو 33 مليون ناخب من المقيدين في قاعدة البيانات.

وضمت الرحلة الأولى 14 محافظة تشمل الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، ويحق لنحو 33 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى.

ويتنافس في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، 1879 مرشحًا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة.

الاستقرار الكامل:

قال العميد حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن اليوم الأول للجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب، شهد إقبالا كبيرا، طبقا للأرقام والتقارير الإعلامية الصادرة، مضيفا أن المصريين اصبح لديهم من الوعي والثقافة ما يجعلهم يشاركون بقوة في العرس الانتخابي.

وأضاف القسط في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن المواطن يعي أن مجلس النواب المقبل عليه دور وطني كبير، من خلال سن التشريعات، ومراقبة النهضة التي تجري على أرض مصر، منذ تولى الرئيس السيسي حكم مصر.

وأكد أن الأبواق الإعلامية الكارهة لمصر، لن تتوقف عن بث الشائعات، ومحاولاتها المستميتة لزرع بذور الفتنة والشقاق بين المصريين، مطالبا المواطنين بعد الالتفات لكل ما ينشر أو يبث من خلال هذه الجماعات التي باتت اهدافها معروفة للجميع.


سلطة جديدة:

ومن جانبها، قالت النائبة سوزي رفلة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الجولة الانتخابية الأولى لانتخاب برلمان جديد شهدت نزاهة وشفافية كبيرة وسط حضور شعبي منقطع النظير، مؤكدا أن المرحلة الجديدة للسلطة التشريعية سوف تلبي احتياجات المجتمع بانتقاء الشخصيات البرلمانية التي تساعد الشعب على تحقيق الاستقرار، ويكون لها دور فعال ومهم داخل المجتمع.

وأكدت "رفلة" لـ"الهلال اليوم"، أن انتهاء الجولة الانتخابية الأولى بهذا الشكل الناجح دليل على استقرار الوضع الانتخابي وبداية مبشرة لاستكمال العملية الانتخابية في باقي المحافظات.

وأشارت إلى أن توافر الشفافية والنزاهة أثناء العملية الانتخابية يعد أمر مهم لسير السباق التشريعي على أكمل وجه.

وأضافت وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، أن الدولة اتخذت كافة الإجراءات القانونية  للتصدي لأي تجاوزات تحدث أثناء العملية الانتخابية باعتبار لأننا في دولة القانون التي تحرص على سيادة الأمانة والنزاهة والشفافية في كل الجولات، لافتة إلى أن توافر كل هذه الظواهر سيعود علينا بالنفع على المجتمع وعلى علاقتنا وسياستنا الدولية.