الأحد 2 يونيو 2024

اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية تعلن إجراءات الانعقاد

محافظات26-10-2020 | 17:33

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة الفرعية بالإسكندرية المقررة بعد غد الأربعاء، إجراءات العملية الانتخابية لاختيار رئيس للنقابة وثلاثة أعضاء لمجلسها.


وذكرت اللجنة - في بيان اليوم الاثنين - أن فتح باب التسجيل لحضور الجمعية العمومية وانتخاب رئيس النقابة الفرعية والتجديد النصفي للأعضاء، سيبدأ في تمام الساعة العاشرة صباح الأربعاء، وينتهى في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.


وأضاف البيان أنه عند اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية وهو (50% +1) يبدأ التصويت من الساعة الثانية ظهراً حتى الساعة الخامسة بعد الظهر، ثم تبدأ اللجنة المشرفة على الانتخابات فرز الأصوات مباشرة، وإذا لم يكتمل النصاب القانوني، تُؤجل الانتخابات إلى يوم الأربعاء الموافق 11 نوفمبر المقبل، ويكون النصاب في هذه الحالة بحضور (25%).


وأوضحت اللجنة أنه في حال عدم حصول أي مرشح على منصب رئيس النقابة الفرعية على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للناخبين تُجرى الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية.


وعند تساوى الأصوات يقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وذلك في يوم العمل التالي مباشرة؛ السبت الموافق 31 أكتوبر الجاري من الساعة الثالثة حتى السابعة مساء بمقر النقابة الفرعية -نظرا لأن يوم الخميس يوافق أجازة رسمية، وذلك وفقا إلى التعديل الذي أقرته الجمعية العمومية على اللائحة الداخلية لقانون النقابة فى مارس 2019.


أما في حال تساوى الأصوات بين أكثر من مرشح لعضوية المجلس؛ تجرى قرعة علنية بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفقاً لنص المادة (38) من قانون النقابة (رقم 76 لسنة 1970).


وأشارت اللجنة إلى أي إضافة أو إشارة فى ورقة الانتخاب تبطل الصوت، فيختار الناخب اسما واحداً من بين المرشحين لمنصب رئيس النقابة الفرعية، وثلاثة أسماء فقط لعضوية المجلس، ويجب كتابة اسم كل منهم ثنائيا على الأقل، وبخلاف ذلك يبطل الصوت.


وإذا وجد داخل مقر النقابة من لم يتمكن من التصويت عند الساعة الرابعة، يبقى الباب مفتوحا ً حتى انتهاء تصويت جميع المتواجدين بمقر الانتخاب.


وتضم اللجنة المشرفة كلا من السيد سعيد وهدى الساعاتي عضوي مجلس النقابة الفرعية بالإسكندرية بمعاونة عدد من أعضاء الجمعية العمومية.


وكان محمد شبانة سكرتير عام نقابة الصحفيين قد أعلن أن القائمة النهائية للمرشحين على منصب رئيس النقابة الفرعية هم الزملاء: عمرو حافظ محمد محمد "الجمهورية"، فكرى عبد السلام أبو ضيف "الأهرام"، معوض رياض معوض محمد "الأحرار".


ولعضوية المجلس ترشح الزملاء: أميرة فتحي السيد جابر طلبه "الوفد"، بسمة الشحات السعيد عبد اللطيف "الديار"، جمال مجدي عبد القادر محمد "الجمهورية"، حسن محمود عبد الرحيم أبو شقرة "الميدان"، رامي حمدي علي ياسين "الاهرام"، شوكت سعد فرج عبد الموجود "الجمهوري الحر"، طارق فوزي عبد الحميد الفرماوي "المصري اليوم".


كما ترشح لعضوية المجلس: عزت محمد أحمد السمري "الجمهورية"، عصام سعيد محمد صبري "أخبار اليوم"، فهمي أحمد سيد احمد سليمان "ميدان الرياضة"، هاني العوضي إبراهيم مصطفى "التحرير".


وكان جمال عبدالرحيم وكيل أول نقابة الصحفيين، قد أعلن اعتذاره عن رئاسة اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النقابة الفرعية بالإسكندرية المقرر إجراؤها خلال الشهر الجاري.


وقال عبدالرحيم إنه اعتذر لاستشعاره الحرج لوجود عدد من المرشحين على منصب رئيس النقابة الفرعية، وعضوية المجلس من داخل مؤسسة دار التحرير التي ينتمي إليها.