الثلاثاء 14 مايو 2024

«الصحة» توضح جدول تطعيمات الأطفال من يوم لعام ونصف (إنفوجراف)

أخبار26-10-2020 | 17:43

حددت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، جدول تطعيمات الأطفال، من سن يوم، وحتى 18 شهرًا.


وجاء جدول التطعيمات كما يلي:


أولًا: تطعيم الطفل عند الولادة:


يتم تطعيم الطفل ضد الالتهاب الكبدي الفيروسىB خلال الـ24 ساعة الأولى من الميلاد، حقنًا بالعضل في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن، كما يتم تطيعم الطفل ضد شلل الأطفال" الجرعة الصفرية"، وهى عبارة عن نقطين على اللسان، والتطعيم ضد الدرن، حقنًا داخل الدرن" فى الطبقة الأولى" أعلى الذراع الايسر للطفل.


ثانيًا: تطعيم الشهر الثاني للطفل:


يتم تطيعم الطفل ضد شلل الأطفال "الجرعة الأولى" نقطين على اللسان، ويحصل الطفل على التطعيم الخماسي ضد "الدفتيريا-السعال الديكي- التيتانوس-الاتهاب الكبدي الفيروسي B- الأنفلونزا البكتيرية"، وتكون حقنًا بالعضل فى الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.


ثالثًا: تطعيم الشهر الرابع للطفل:


يتم تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال الجرعة الثانية، وذلك من خلال التنقيط على اللسان، بالإضتافة إلى تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال بالحقن "سولك، حيث يتم حقنه بالعضل في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الايسر، ويتم تطعيمه ايضًا التطعيم الخماسي  ضد" الدفتيريا-السعال الديكي- التيتانوس-الاتهاب الكبدي الفيروسي B- الأنفلونزا البكتيرية"، وتكون حقنًا بالعضل فى الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.


رابعًا: تطعيم الشهر السادس للطفل:


يتم تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال "الجرعة الثالثة" وهى نقطتان على اللسان، والتطعيم الخماسي ضد" الدفتيريا-السعال الديكي- التيتانوس-الاتهاب الكبدي الفيروسي B- الأنفلونزا البكتيرية"، وتكون حقنًا بالعضل فى الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.


خامسًا: تطعيم الشهر التاسع للطفل:


ويتم تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال "الجرعة الرابعة"، نقطتين على اللسان، كما يحصل الطفل على كبسولة فيتامين "أ".


سادسًا: تطعيم الشهر الثاني عشر للطفل:


ويحصل فيه الطفل على تطعيم شلل الأطفال "الجرعة الخامسة" نقطتين على اللسان، كما يحصل على التطعيم ضد (الحصة- النكاف- الحصبة الألمانى) MMR، "جرعة أولى" حقنًا تحت الجلد بالذراع الأيمن.


سابعًا: تطعيمات الشهر الثامن عشر للطفل:


يحصل الطفل على تطعيم شلل الأطفال "الجرعة المنشطة" نقطتين على اللسان، وتطعيم ثلاث ضد (الدفتيريا - السعال الديكي - التيتانوس)، جرعة منشطة حقنًا بالعضل فى منتصف الفخذ الايسر، MMR( الجرعة المنشطة) حقنًا تحت الجلد بالذراع الأيمن، ويحصل الطفل على 2 كبسولة فيتامين "أ".
    Dr.Radwa
    Egypt Air