الأحد 20 اكتوبر 2024

بالصور.. العالم في قبضة 7 رؤساء شباب

25-4-2017 | 16:29

يبدو أن العالم في طريقه إلى حقبة الحكام الشباب، بعد وصول 7 من القيادات التي لم تتجاوز الأربعين، إلى مقاعد الحكم، في دولهم.

وإذا كانت هذه الفكرة لم تصل بعد إلى واحدة من الدول الكبرى، المؤثرة في السياسات العالمية، فإن الأمر بات قريبا جدا، في ضوء حظوظ المرشح للرئاسة الفرنسية، إيمانويل ماكرون، الذي لم يتجاوز 39 سنة بعد، والتي ستفتح الباب لهذه التجربة، حال نجاحه.

 فانيسا دامبروسيو

وتعد فانيسا دامبروسيو، حاكمة«سان مارينو»، أصغر زعيمة في جميع رؤساء العالم، إذ لم تتخط 28 عاما.

و«سان مارينو» بلد أوروبي جبلي، ذو مساحة صغيرة جدا، وتقوده البلاد دامبروسيو، جنبا إلى جنب مع شريكتها في الحكم، ميما زافولي، حتى أكتوبر المقبل.

 

كيم جونج أون

ويأتي كيم جونج أون، رئيس كوريا الشمالية، كثاني أصغر الرؤساء عمرا، ويبلغ من العمر 36 عاما.

وتولى كيم، الحكم خلفا لوالده، ليصبح قائدا أعلى لكوريا الشمالية، في عام 2011، إلا أن كيم يؤخذ عليه الكثير من عمليات القمع، ضد المعارضة، كما أن له مبادرات في تصعيد تجاربه بلاده النووية.

جيجمي خيزار  

ويعد جيجمي خيزار، ثالث أصغر حاكم في العالم، وهو خامس ملوك دولة بوتان، ويبلغ حاليا من العمر 37 عاما، إلا أنه عندما تولى حكم بلاده كان يبلغ من العمر 26 سنة فقط، بعد تخلي والده عن العرش.

إميل ديمترييف

وتولى رئيس الوزراء المقدوني، إميل ديمترييف، ذو الـ38 عاما السلطة، عقب اندلاع احتجاجات ضد سلفه نيكولا جروفسكي، في يناير 2016.

يوري راتاس

يأتي رئيس وزراء «إستونيا»، الذي تم تنصيبه رئيسا للجمهورية، في نوفمبر 2016، ويأتي ضمن قائمة أصغر الحكام، ويبلغ من العمر 38 عاما.

فولوديمير جروسمان

يعتبر فولوديمير جروسمان، أصغر رئيس وزراء في أوكرانيا، ويبلغ من العمر 39 عاما، وتم انتخابه من قبل البرلمان، في أبريل 2016.

.

تميم بن حمد آل ثاني

ويأتي تميم بن حمد، حاكم دويلة قطر، ضمن القائمة، إذ يبلغ من العمر 39 عاما، وتولى الحكم في عام 2013.
 

إيمانويل ماكرون

وتنتظر القائمة يوم الـ 7 من مايو، فهل ينضم  إيمانويل ماكرون،  لقائمة أصغر الحكام، ويتفوق في الجولة الثانية على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان ليصح أصغر رئيس في فرنسا حيث يبلغ من العمر 39 عاما.