الثلاثاء 2 يوليو 2024

«التصديري للجلود»: السداد الفوري لمستحقات المصدرين سيساهم في تجاوز تبعات كورونا

اقتصاد27-10-2020 | 14:15

أكد هشام جزر عضو المجلس التصديري للجلود على إن أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل سلبي على قطاع التجارة عامة وعلى قطاع صناعة الجلود بشكل خاص، حيث أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنسب تتراوح من 40% إلى 50% بمبادرة الحكومة للسداد الفورى لمستحقات المصدرين، لدى صندوق تنمية الصادرات، واعتبروها انفراجة تسهم في سرعة تجاوز تبعات تباطؤ التصدير ونقص السيولة بسبب كورونا.

وأضاف جزر، فى تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المبادرة هامة وستمثل دفعة قوية للمصدرين، لافتا إلى أن سرعة صرف مستحقات الشركات المصدرة سيكون محفزاً لزيادة الصادرات.

وأوضح عضو المجلس التصديري للجلود إلى أن المبادرة ستقوم بحل أحد أهم المشاكل المزمنة  للمصدرين وهى مشكلة نقص السيولة، والتي جاءت في مقدمة المشكلات التي تواجه الشركات المصدرة في ظل تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن منح وزارة المالية الشركات مستحقاتها سيشكل انفراجة وسيساعد المصدرين على مواجهة ظروف السوق الصعبة.

يذكر أن وزارة المالية تعتزم بدء تفعيل مبادرة السداد الفورى للمصدرين في 1 نوفمبر المقبل بتلقي الطلبات من الشركات، عبر صرف 85% دفعة واحدة من المستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري، مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد.