الجمعة 17 مايو 2024

مهرجان الجونة يناقش تأثير جائحة كورونا على الإعلام الرقمي

فن27-10-2020 | 14:26

نظم مهرجان الجونة السينمائي، ضمن فعاليات اليوم الخامس في دورته الرابعة ندوة لمناقشة تأثير كورونا علي منصات التواصل الاجتماعي.


حضر الندوة كل من جاكوب ميجلهد رئيس المحتوى في "شاهد"، ومون باز، مديرة الشراكات الاستراتيجية في " فيسبوك الشرق الاوسط و شمال أفريقيا"، و دومينيك ديلبورت رئيس مجلس إدارة "هافاس ميديا"، و طارق حسني الرئيس التنفيذي لشركة مينلي، وأدار الحوار حمد عباس من ديجيساي. 


وأشار جاكوب ميجلهد خلال الندوة إلى أنه خلال 2020 كان هناك أكثر من 16 مليون مشترك في نتفلكس ، 206  مليار مشترك في منصة فيسبوك، بالإضافة إلى شاهد الذي حقق في خلال 26 أسبوعا، ما تم تحقيقه في سنين بإطلاقه شاهد بلس في يناير 2020. المحتوي كان هو مصب اهتمام منصة شاهد خلال فترة الإغلاق.


وتابع: بعد انطلاق "شاهد بلس" عملنا جاهدين علي خلق محتوي خارج السباق الرمضاني، ففي شهر يوليو الفائت تم إطلاق فيلم "صاحب المقام" الذي لقي نجاحا باهرا وتفاعلا شديدا بين المشاهدين في جميع البلاد العربية مما شجع المنصة علي إصدار أفلام و مسلسلات طوال العام.


وقال دومينيك ديلبورت رئيس مجلس إدارة "هافاس ميديا"، أن وجود أي تطبيق علي هواتف المستخدمين ليس مقياسا للنجاح، موضحا أن مقياس النجاح الرئيسي هو زيادة عدد المستخدمين وإدراج تفاعلهم مع التطبيق.


واستطرد: "تيك توك" هو أكبر مثال علي ذلك فخلال جائحة كورونا والحجر المنزلي، كان تطبيق تيك توك هو المنفذ الترفيهي للعديد من الأسر وساعد علي الربط الأسري، وأضاف أن بعض الشركات خلال هذه الفترة عانت بشده مثل مجال صناعة الأفلام والبعض الآخر أخذ من هذه الجائحة فرصة للازدهار مثل الأفلام الوثاقئية والبث المباشر. 


وتابع: تطبيق "ماينلي" ركز علي خلق مساحة من الايجابية، عن طريق تقريب المسافات بين الفنانين ومعجبيهم خلال تطبيقهم الجديد الذي تم إطلاقه في شهر مارس الفائت.


ومن جانبه، قال طارق حسني إن التطبيق في وضع جيد للازدهار وتحقيق نمو سريع وثابت، حيث أن المستخدمين سعيدين بمشاركة النجوم في حياتهم و أفراحهم. في الوقت الذي كان معظم الشركات تركز علي التنوع في المحتوي، كان هناك شركات هدفها هو توصيل معلومات مؤكدة. أن منصة التواصل الاجتماعي الأكبر فيسبوك هي أكبر مثال علي ذلك.


وقالت مون باز، مديرة الشراكات الاستراتيجية في "فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، إنه جائحة كوفيد 19 كان هدفهم هو توصيل لمستخدميها الـ 2.6 مليار معلومات صادقة و موثوقة من خلال مركز السلامة الذي تم انشائه علي المنصة، هذه المنصة تحتوي علي بيانات يتم تحديثها بشكل دوري، حتي يتثني للجميع حدمة مجتمعهم.