السبت 4 مايو 2024

نبيل عبدالفتاح لـ«الهلال اليوم»: العلاقات المصرية السودانية «تاريخية وعرقية»

أخبار27-10-2020 | 15:07

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير المصري بالخرطوم.

 

وفى ذلك السياق قال الدكتور نبيل عبدالفتاح المفكر والخبير السياسي لـ"الهلال اليوم": إن العلاقات المصرية السودانية هي علاقات تاريخية وعرقية، فتلك الزيارة هي محاولة لفتح بعض الملفات التي تتصل بالسودان بشكل مباشر، وتطوير تلك العلاقات في مجالات الكهرباء والطرق والسكك الحديدية التي تربط بين البلدين.

 

وتابع عبدالفتاح: السودان تلك الدولة الشقيقة تمر بفترة عصيبة ، فإدارتها تواجه مشكلات هيكلية، غاية في الخطورة والتعقيد خلفها النظام السابق، الذي امتد حكمه لحوالي 30 عاماً من خلال حزب المؤتمر الوطني السوداني وبقيادة عمر البشير، أولها عدم قدرة الاقتصاد على مواجهة المشكلات التي تمس قطاع كبير من الشعب السوداني، الذى يواجه مشكلات تخص الحياة اليومية مثل التعليم المتدهور، الصحة وكل القطاعات المختلفة.

 

وأضاف عبدالفتاح:  وحتى ما تمارسه أثيوبيا من محاولات لخلق توتر في العلاقات المصرية السودانية لن تنجح فيه، فتلك علاقات عرقية تاريخية.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa