الأربعاء 29 مايو 2024

318 مليار جنيه لتخليص مصر من العشوائيات

28-10-2020 | 14:32

رؤية مصر ٢٠٣٠ في كل مجالات التنمية المستدامة استراتيجية تبنتها الحكومة منذ ٦ سنوات منذ أن تولى الرئيس السيسي وأصبح شعار الحكومة حياة كريمة لكل مواطن مصري، وكان تطوير العشوائيات على رأس هذه الأولويات، ويتم القضاء على كل المناطق غير الآمنة كأولوية وباقي المناطق بحلول ٢٠٣٠.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال الاجتماعات الوزارية أن المناطق العشوائية تم تقسيمها لعدة مستويات .. مناطق ذات الأولوية الأولى وعددها يقدر بنحو ٤٧ منطقة بمساحة تزيد على ٢٥٠٠ فدان، ثم مناطق ذات الأولوية الثانية وتقدر بنحو ٧٠ منطقة بعدد من المحافظات بمساحة ١٨٨٩ فدانًا ومناطق ذات الأولوية الثالثة عددها نحو ٤٠ منطقة بمساحة ٢٤٤٨ فدانًا بإجمالي ١٥٧ موقعًا على مستوى الجمهورية في ٢١ محافظة، وتقوم المحافظات حاليًا بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات بإعداد ملف كامل ببيانات كل منطقة والأراضي المقترحة من حيث أولويتها وموقف توصيل المرافق لها.

وبدأ تطوير العشوائيات في المناطق غير الآمنة في ٣٥٧ منطقة بعدد ١٤٣ ألف وحدة سكنية منذ افتتاح الرئيس لحى الأسمرات، وتم تنفيذ ١٧٦ ألف وحدة إنشاءات وإزالة الخطورة عنها.

وكشفت التقارير المعروضة على مجلس الوزراء أنه تم إنفاق مبلغ ٦٥٢ مليون جنيه على الملف منذ عام ٢٠٠٨ حتى عام ٢٠١٤ وأنه تم صرف ٢٧ مليار جنيه على ملف التطوير خلال السنوات الأربع الماضية.

كما تم وضع رؤية للمناطق التي يصعب تطويرها في نفس المكان بالتنسيق مع محافظة القاهرة ووزارة التنمية المحلية وكيفية التعامل معها مرة أخرى وتحسين شبكة الفراغات الموجودة والمسطحات الخضراء لعمل خلخلة داخل العاصمة.

 

المناطق العشوائية غير الآمنة في مصر تبلغ ٢٧٦ منطقة عشوائية تضم ٢٠٠ ألف وحدة سكنية يقطنها نحو ٨٥٠ ألف مواطن بحسب آخر إحصاء، ويعتبر رقما متغيرا من وقت لآخر ففي عام ٢٠٠٨ كان عدد المناطق غير الآمنة ٤٠٥ مناطق وفى عام ٢٠١٤ بلغ ٣٦٦ منطقة ووصلت في عام ٢٠١٦ نحو ٣٥١ منطقة.

وأضافت التقارير المعروضة على مجلس الوزراء أن تطوير جميع المناطق غير الآمنة تكلف ١٧ مليار جنيه بعضها من الميزانية العامة للدولة والآخر من فائض هيئة المجتمعات العمرانية ومشاركة صندوق تحيا مصر بنحو مليار جنيه.

وبذلت الدولة المصرية جهودًا كبيرة في ملف تطوير العشوائيات وحرصت على تطبيق مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال توفير وحدات سكنية بديلة وتوزيعها على سكان المناطق العشوائية التي تمت إزالتها نظرًا للخطورة الداهمة ووفرت الدولة وحدات سكنية في مناطق مخططة عمرانيا وحرصت على تجهيز الوحدات بالأثاث والأجهزة مع دفع إيجار رمزى شهريًا على أن يتم تمليك الوحدة بعد ٣٠ عامًا.

ويعد مشروع مدينة الأسمرات أهم وأكبر مشروع يوفر وحدات بديلة لسكان المناطق العشوائية حيث استوعب المشروع سكان منشأة ناصر ومنطقة المدابغ وأكشاك أبو السعود واسطبل عنتر وغيرهما من المناطق بجانب المشاريع الأخرى وساعدت تلك المشاريع فى تفريغ المناطق العشوائية وخلق مساحات يمكن استغلالها وتحويلها لمناطق خدمية توفر الرعاية والخدمات لسكان المناطق المحيطة بها.

وتشهد محافظة الجيزة وضع اللمسات الأخيرة لمشروع ٢٥٠٠ وحدة سكنية بديلة لسكان المناطق العشوائية بالجيزة والتي يتم تنفيذها بمدينة حدائق أكتوبر.

وشهدت الإسكندرية إطلاق مشروع بشاير الخير الذى يعد نقلة نوعية كبيرة للسكن الآدمى لمنطقة غيط العنب حيث تم افتتاح المراحل الثلاث الأولى من بشاير الخير ويتواصل العمل فى المراحل الباقية والتي تفتح تباعًا.

ويأتي مشروع بشاير الخير ٣ استكمالًا لبشاير الخير ١ وبشاير الخير ٢ ويعد المشروع نقلة نوعية لتوفير السكن الملائم والمناسب لمواطني منطقة مأوى العيادين العشوائية خاصة أن بشاير الخير ٣ تضم قسمين الأول منطقة الأهالي وتم تنفيذها على مساحة ١٠٥ أفدنة وتضم ٢٠٠ عمارة سكنية بواقع ١٠ آلاف و٦٢٤ وحدة سكنية. ومن المستهدف أن يستفيد أكثر من ٥٠ ألف مواطن من ذلك المشروع.

وتم تطوير ١٠٥ أسواق عشوائية ضمن خطة ٢٠٣٠ على مدار ١٠ سنوات بدأت هذا العام، حيث يوجد نحو ٢٠١ مدينة على مستوى الجمهورية مساحتها ٤١٧ ألف فدان منها ١٥٢ إلى ١٦٠ ألف فدان غير مخطط على مستوى الدولة أي أنه ٤٠فى المائة من المسطح العمراني للمدن في مصر غير مخطط والتكلفة المالية للقضاء عليها نحو ٣١٨ مليار جنيه يبلغ عدد الأسواق العشوائية في القاهرة ٣٤ سوقا عشوائيا و٨١ بالإسكندرية و٨٣ بالجيزة و٥٥ بالشرقية و٧٩ بسوهاج و٦٣ بالمنيا وسيتم القضاء على ظاهرة الأسواق العشوائية ضمن خطة ٢٠٣٠.

تستهدف هذه الخطة استقطاب ٢٥ مليون مواطن بالمدن الجديدة وتبلغ ميزانية الصندوق ١٠ مليارات جنيه.

وتعتمد رؤية مصر ٢٠٣٠ على تطوير عدد من المشروعات في الفترة المقبلة لتعميق الرؤية والخدمات والأماكن العشوائية بتكلفة ٣١٨ مليار جنيه، بخلاف المشروعات كاملة الخدمات لأن المشروع الواحد لا تقل تكلفته عن مبلغ يتراوح ما بين ٥ إلى ١٠ مليارات جنيه، فمشروع الأسمرات وحده كلف الدولة ٣.٨ مليار جنيه، بالإضافة للمنطقة الخدمية الخارجية بلغت نحو ٤ مليارات جنيه والبشاير ١ – ٢ – ٤ – ٥ سيصل تكلفة إنشائها إلى ١٠ مليارات جنيه بحوالي ٣٠ ألف وحدة.

مصر لديها رؤية تسير عليها بأن تكون مصر خالية من المناطق غير المخطط والعشوائية والأسواق العشوائية وتحقق منها تغيير حياة مليون و٢٠٠ ألف مواطن الذين تحولوا من الموت المحقق لحياة كريمة على الأرض.