الجمعة 27 سبتمبر 2024

النفط يهوى أكثر من 5% مع تنامى الجائحة وصعود الإنتاج الأمريكى

اقتصاد28-10-2020 | 21:46

تراجعت أسعار النفط أكثر من خمسة بالمئة اليوم الأربعاء، ليهبط برنت إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر في ظل تجدد الإغلاقات بسبب تنامي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا مما غذى التوقعات لانخفاضات جديدة في الطلب على الوقود.


تأثرت السوق أيضا بارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي وسط زيادة قوية في الإنتاج، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.


وقال أندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس الاستشارية، "لا ريب أن زيادة إنتاج النفط قد أفضت إلى زيادة غير متوقع في مخزون الخام، وفي ضوء الإغلاقات الجديدة التي نراها في أوروبا، يُشيع ذلك مزيدا من الأنباء الكئيبة في سوق النفط."


انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.08 دولار بما يُعادل 5.1% لتتحدد التسوية عند 39.12 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.18 دولار أو 5.5% ليسجل 37.39 دولار.


ويعد هذا أدنى إغلاق لبرنت منذ 12 يونيو ولغرب تكساس منذ الثاني من أكتوبر، وهي أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية لخامي القياس منذ الثامن من سبتمبر.


تتوازى تراجعات سعر الخام مع انخفاضات في سائر أسواق الأصول عالية المخاطر، إذ هبطت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية، لينزل ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.9%.