الإثنين 1 يوليو 2024

خبير أسواق المال: أزمة اقتصادية كبيرة ستحل على تركيا بسبب سياسات أردوغان الاستعمارية

اقتصاد30-10-2020 | 15:05

قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، إن السبب الرئيسي في أزمة انهيار الاقتصاد التركي خلال الفترة الحالية يرجع إلى سياسية أردوغان الاستعمارية مع كافة دول المنطقة، مما جعل المملكة العربية السعودية تقوم بعمل حملة شعبية لمقاطعة كافة المنتجات التركية، واستبدلها بالسلع الغذائية من مصر والهند.

وأضاف رؤوف، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن السوق السعودي كان يُعد من أكبر المستوردين من تركيا وعندما حدثت المقاطعة اهتز السوق التركي مما أثر على العملة التركية الليرة، وكذلك هناك أزمة مع أرمنيا التي تساندها روسيا مما عمل على وجود مقاطعة ضمنية من روسيا تجاه تركيا، وخاصة وأن روسيا تعد هى الدولة المصدرة للسياحة لمدينة أنقرة وبذلك جانب السياحة بدأ في الانهيار.

وأوضح رؤوف أن أمريكا أيضا لم تقف بجانب أردوغان خلال الفترة الحالية بل تعمل على سحب القاعدة الأمريكية من تركيا، بجانب أن هناك مشكلة كبيرة مع الاتحاد الأوروبي وبالأخص فرنسا وألمانيا، وبذلك أصبحت تركيا دولة منبوذة بجانب كافة الدول.

وتابع خبير أسواق المال، قائلاً: "إن هناك أزمة في مياه البحر المتوسط مع مصر وقبرص واليونان بشأن الغاز، وعمليات المناوشات التي يفتعلها بين الحين والأخر، مما جعل اقتصادها يتأثر في الفترة الأخيرة بشكل كبير"، موضحا أن الاحتياطي النقدي تراجع خلال الفترة الماضية وارتفعت نسبة التضخم وأصبحت البنوك غير قادرة على حل الأزمة الاقتصادية.


واختتم رؤؤف، تصريحاته، قائلاً: "إن أردوغان يعمل خلال الفترة الحالية على السحب من مخزون التدفقات النقدية، مما يوشك على الانهيار الاقتصادي، وهناك أزمة كبيرة ستحل على تركيا بجانب الأزمة الاقتصادية الخاصة بكورونا".