الأحد 16 يونيو 2024

رشاد عبده: تطوير المتاحف والمناطق الأثرية يجذب الاستثمارات ويرفع دخل الفرد

اقتصاد31-10-2020 | 12:15

قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المتاحف اليوم، يأتي ضمن خطة الدولة لوضع المتاحف المصرية على خريطة العالم، ومن ثم جذب عدد أكبر من السياح.

 

وأضاف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الطلاب في الدول الأوروبية يدرسون الحضارة الفرعونية، لذلك يكون لديهم الشغف لزيارة مصر لمشاهدة الحضارة الفرعونية، لذلك كان يجب تطوير تلك المتاحف والمناطق الأثرية، حتى تظل الصورة الجيدة التي رسموها في خيالهم محفورة في أذهانهم، مؤكدا أن هؤلاء السياح يعدوا خير رسول لجذب السياح إلى مصر.

 

وأشار إلى أن في حالة تكوين انطباع سيء عن المتاحف فلن يأتي السائح مرة أخرى إلى مصر، ومن ثم تقل العوائد الاقتصادية، فهناك 5.5 مليون مواطن يعتمد على الجانب السياحي بداية من الفنادق والشواطئ وأصحاب البازارات والتاكسي والمطاعم، فالسائح الذي يأتي إلى مصر هو تنشيط للسياحة بشكل مباشر، وكفيل بأن يجذب الاستثمارات إلى مصر وتوفير فرص عمل وخفض معدل البطالة ورفع إيرادات الدولة، وزيادة دخل الفرد، فالمتاحف جزء مهم لجذب السياح.

 

وكان وزير الآثار والسياحة، خال العناني، أعلن عن افتتاح 5 متاحف نهاية عام 2020، وتم تطوير 80 مشروعا في المناطق الأثرية، وافتتاح وتطوير 17 متحفا خلال عام 2020، خلال كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بعد افتتاح متحف كفر الشيخ ضمن المشاريع التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية خلال العام الحالي.

 

ويقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.