السبت 28 سبتمبر 2024

نصائح ستُعلّم طفلك الادخار بسهولة!

سيدتي31-10-2020 | 16:25

يُعد الادخار أحد المهارات التي تساهم بشكل كبير في إدارة حياة مستقرة، قلّما نتعرض فيها للعثرات المادية، وهي من المهارات التي يصعب اكتسابها في الكبر، بل يجب غرسها في الأطفال من الصغر؛ ولذا إليك هذه النصائح ليتعلم طفلك مهارة الادخار.

 

كوني قدوة لطفلك:

تزداد فرص اكتساب الطفل لمهارة الادخار كلما كان ذلك مترافقاً مع تجارب الأهل الشخصية في عملية الادخار؛ فيجب عليك إشراكه في خطط الأسرة وتعليمه مفهوم الأولويات في الإنفاق والتميز بين الاحتياجات والرغبات.

 

تحديد هدف:

ساعدي طفلك على تحديد هدف من الادخار كأن يشتري لعبة يحبها، فذلك يقوي الدافع لديه في الادخار.. كما أن تحقق الهدف يساعده على الاستمرار

تدوين النفقات:

بالإضافة إلى أنه يجيب أن يعتاد طفلك على تدوين نفقاته اليومية؛ حيث تساعده هذه الطريقة على تقييم وتعديل نفقاته بحسب حاجته الشخصية من الادخار ويفضل أن تتركي له مساحه للأخطاء كي يتعلم اضرار انفاق الأموال بلا جدوى. 

اشتري له حصَّالة:

يساهم شرائك لطفلك حصَّاله أو مساعدته على صنعها في المنزل في تعزيز مهارة الادخار لديه، كما يفضل أن تشاركيه هذا الأمر وتخصصي حصالة خاصة بك تضعين من ورائها هدف معين؛ واجعليه يشاهدك حينما تحققين هذا الهدف.

 

قصص الادخار:

احرصي أن تروي لطفلك قصص متعلقة بقيمة الادخار؛ حيث تساهم هذه القصص في تنمية وعي الطفل بقيمة المال وكيفية التعامل معه بشكل صحيح.

 

كافئي طفلك:

احرصي على تقديم بعض المكافأت لطفلك لتشجيعه على الاستمرارفي الفكرة، كأن تقدمي له هدية أو بعض الأموال تحفيزاً له على صرف أمواله بتأن وعدم إهدارها فيما لا جدوى منه.