الأحد 28 ابريل 2024

كلية التربية تستضيف الجلسة الشعرية الأولى ضمن مهرجان طنطا الدولي للشعر

محافظات31-10-2020 | 17:26

استضافت كلية التربية بجامعة طنطا، اليوم السبت، الجلسة الشعرية الأولى بحضور الشعراء: عماد غزالي، إبراهيم محمد إبراهيم، إسلام نوار، أمينة عبد الله، رشا أحمد، وعمار النجار (اليمن)، وقدم الدكتور أيمن الغندور الجلسة، التي شهدت حضورًا كبيرًا من طلبة الكلية، الذين يحرصون على حضور أنشطة المهرجان التي تستضيف الكلية بعضها سنويا.


تأتي هذه الفعالية ضمن مهرجان طنطا الدولي للشعر في دورته السادسة، والذي بدأ أنشطته، أمس الجمعة، عقب حفل الافتتاح الذي انطلق في مسرح المركز الثقافي بالمدينة، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ومحمود شرف رئيس المهرجان، والدكتور أسامة البحيري رئيس فرع اتحاد الكتاب بالغربية، والشعراء المشاركين بدورة العام الحالي، وجمهور غفير، استمتع بأداء فرقة قصر التذوق للموسيقى العربية، التي قدمت عددا من أغنياتها في حفل تلى الافتتاح، أعقبها الأمسية الشعرية الافتتاحية للمهرجان.


وفي نفس التوقيت، كانت هناك جلسة شعرية أخرى تجري بمدارس السلام (الأمريكان)، في ظل حضور عدد آخر من شعراء المهرجان: عمارة إبراهيم، عربي كمال، أيمن صادق، ابتسام أبو سعدة (فلسطين)، حنين عمر (الجزائر)، عبد القادر الحصني (سوريا) وأدارها هاني عطية عجاج.


وستقام مساء اليوم أمسية شعرية أخرى بالجمعية الخيرية بقرية مجول التابعة لمركز سمنود، بمشاركة عدد من الشعراء المشاركين بدورة هذا العام من المهرجان، الذي تمتد فعالياته حتى بعد غد الاثنين.


ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة، بحضور خمسة عشر شاعرا من خمس دول عربية، هي: مصر، الجزائر، اليمن، سوريا، وفلسطين، بخلاف مشاركة عدد آخر من الشعراء عبر الفيديو من عدة دول أجنبية، من بينها: الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، صربيا، الهند، كولومبيا.


وأقيم حفل الافتتاح بمسرح المركز الثقافي بطنطا، بحضور الدكتور عماد عتمان رئيس جامعة طنطا، وعدد من المسؤولين التنفيذيين بمحافظة الغربية، وقدمت فرقة الموسيقى العربية التابعة لقصر ثقافة مصطفى كامل فقرة فنية على هامش حفل الافتتاح.


ويقام المهرجان هذا العام في ظل أجواء حذرة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي عملت جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية المنظمة للمهرجان على مواجهته بأخذ الاحتياطات اللازمة من خلال عقد بروتكول تعاون مع جمعية الهلال الأحمر بالغربية، التي خصصت فريق عمل لمتابعة الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في هذه الظروف، وتوفير الدعم الصحي اللازم للحضور وللجماهير التي ستحضر فعاليات المهرجان.


يذكر أن المهرجان، الذي يعد واحدًا من أهم المنابر الشعرية في العالم العربي في الوقت الراهن، يقام سنويا منذ عام 2015 تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبدعم من جامعة طنطا، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وبعض الجهات الخاصة الأخرى، وتقدم أنشطته داخل الحرم الجامعي ببعض كليات جامعة طنطا، وبعض المدارس، بخلاف مراكز الشباب في بعض قرى محافظة الغربية، وهذا العام تقام أمسية خاصة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، كما تقام أمسية شعرية مفتوحة بعنوان (في محبة ماهر نصر)، الشاعر الذي ينتمي لمدينة كفر الزيات، والذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة.


وينظم المهرجان جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، الذي يرأس مجلس إدارتها الشاعر والإعلامي محمود شرف، ويضم في عضوية لجنة تنظيمه عددا من الشعراء: محمد عزيز، محمد سامي، هاني عويد، سماح مصطفى، زهرة علام، محمد أبو فريخة.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa