السبت 1 يونيو 2024

الأمم المتحدة تجدد الدعوة إلى تكثيف الجهود لوقف القتال بين أذربيجان وأرمينيا

عرب وعالم1-11-2020 | 09:13

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أرمينيا وأذربيجان إلى تكثيف الجهود لحل النزاع المسلح في منطقة ناجورني كاراباخ.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان اليوم الأحد "يدعو الأمين العام، طرفي النزاع إلى اتخاذ خطوات ملموسة بحسن نية وعلى وجه السرعة، هذه الخطوات التي اتفقنا عليها بمساعدة الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وكذلك للوفاء بالتزاماتهم السابقة في تسوية النزاع".


وأضاف المتحدث أن الأمين العام يشعر بالأسف لمواصلة القتال، ويؤيد بالكامل دعوة الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية.


وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق، أنه تم التوصل لهدنة إنسانية جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم كاراباخ.


يُذكر أن وزيرى خارجية البلدين التقيا أيضًا في جنيف مع الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن تسوية أزمة ناجورني كاراباخ.


وتعمل عدة أطراف دولية على تسوية النزاع الدائر في الإقليم المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، إذ قامت عدة دول باستضافة مفاوضات بين وزيري خارجية البلدين المعنيين بالصراع، وكان أول لقاء من هذا القبيل قد عُقد في موسكو بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في 9 أكتوبر الماضي وأفضى إلى إعلان هدنة إنسانية.


وكانت اشتباكات مسلحة قد تجددت في 27 سبتمبر الماضي على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمينية في كاراباخ والمناطق المتاخمة له، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ نحو ثلاثة عقود وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقدام مسلحين أجانب.