الأربعاء 26 يونيو 2024

لـ25% من السكان.. روسيا تزود مصر بلقاح كورونا

عرب وعالم2-11-2020 | 11:09

أبرمت روسيا صفقة مع مصر لتزويدها بـ 25 مليون جرعة من لقاح «Sputnik V» لفيروس كورونا، حيث تسعى موسكو، وذلك في إطار السعي الدولي لمواجهة فيروس كورونا والتوصل للقاح بأسرع وقت.


وقال صندوق الثروة السيادية الروسي "RDIF": إنه وافق على إمداد مصر بجرعات اللقاح عبر شركة Pharco، التي وصفها بأنها إحدى مجموعات الأدوية الرائدة في البلاد.


وقال كيريل ديميترييف الرئيس التنفيذي لـ RDIF في بيان: "الاتفاق بين RDIF وPharco سيساعد مصر في الحصول على لقاح فعال وآمن، لـ Sputnik V ، لنحو 25% من سكانها".


وجاء الاتفاق بعد اتفاقيات سابقة مع المكسيك بشأن 32 مليون جرعة ومع البرازيل بما يصل إلى 50 مليون جرعة والهند 100 مليون جرعة بالإضافة إلى أوزبكستان ونيبال.


ورخص المنظمون الروس اللقاح للاستخدام المنزلي أوائل أغسطس بعد تجارب بشرية أولية على نطاق صغير، يتم اختباره حاليًا على 40 ألف شخص في روسيا في تجربة بدأت في 26 أغسطس.


وعلى صعيد منفصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن وكالة مراقبة سلامة المستهلك الروسية Rospotrebnadzor قولها إن روسيا أكملت التجارب السريرية للقاح محتمل ثاني لـ Covid-19، طوره معهد Vector في سيبيريا.


وأكمل المعهد التجارب البشرية في وقت مبكر، والمعروفة باسم المرحلة الثانية، في وقت سابق من هذا الشهر.


وأفاد جاريد مالسين، مراسل "الشرق الأوسط" في "وول ستريت جورنال" في القاهرة، أن مصر ستكون قاعدة قوية للقوى العالمية الكبرى التي تسعى إلى تصدير لقاحات فيروس كورونا في العالم النامي.


وقال إن مصر، التي يبلغ عدد سكانها قرابة 100 مليون نسمة، وقدرتها المؤكدة على تصنيع اللقاحات، وموقعها الاستراتيجي، هي نقطة انطلاق جذابة لصانعي اللقاحات الروسية والصينية والغربية.