الجمعة 28 يونيو 2024

"نادي الأسير": قوات الاحتلال تعتقل 8 فلسطينيين بالضفة الغربية

عرب وعالم2-11-2020 | 12:13

 أكد نادي الأسیر الفلسطیني، الیوم الاثنین، أن قوات الاحتلال الإسرائیلي اعتقلت ثمانیة مواطنین في الضفة الغربیة.


وأضاف النادي ،في بیان، أن قوات الاحتلال اعتقلت رئیسة اتحاد لجان المرأة الفلسطینیة ختام السعافین والطالبة في جامعة بیرزیت شذى الطویل واحمد الراعي وثلاثتھم من محافظة رام الله، مشیرا الى اعتقال خمسة اخرین من محافظات أخرى في الضفة الغربیة.


وعلى صعید متصل، قال نادي الأسیر إن إدارة سجن (جلبوع) الإسرائیلي أبلغت الاسرى إصابة (12) منھم بفیروس (كورونا المستجد -كوفید 19).


وأضاف النادي ،في بیان منفصل، أن الاسرى المصابین خالطوا غالبیة الاسرى في قسم 3 بسجن (جلبوع) ویبلغ عددھم 90 اسیرا وھم من أصل 360 یقبعون في السجن ذاته.


وأشار الى، أن عدد الاسرى الذین أصیبوا بالفیروس منذ مارس الماضي بلغ 43 اسیرا.


وجدد نادي الأسیر دعوته للمؤسسات الحقوقیة وعلى رأسھا الصلیب الأحمر الدولي الى تحمل مسؤولیاتھا المطلوبة في ظل التطور الذي وصفه بـ "الخطیر" والذي یحتاج إلى جھد وضغط مضاعفین على الاحتلال للسماح بوجود لجنة طبیة محایدة تشرف على نتائج وعینات الأسرى.


وبین انه رغم استمرار انتشار الوباء فإن سلطات الاحتلال تواصل تنفیذ عملیات اعتقال یومیة، موضحا أن الاحتلال حول بعض الأقسام في السجون الى ما تسمى بمراكز "للحجر الصحي" لا تتوفر فیھا أدنى شروط الرعایة الصحیة حیث یواجه الأسیر المصاب عملیة عزل مضاعفة وأوضاعا حیاتیة قاسیة.


یذكر ان عدد الاسرى في سجون الاحتلال الإسرائیلي بلغ حتى نھایة شھر سبتمبر الماضي قرابة 4400 اسیر بینھم 700 من المرضى.