الأحد 28 ابريل 2024

افتتاح متحف كفر الشيخ أمام للجمهو اليوم

فن2-11-2020 | 14:01

افتتح متحف كفر الشيخ، اليوم الإثنين 2 نوفمبر، أبوابه أمام الزائرين وذلك بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي له منذ أيام، حيث تفقد محافظ كفر الشيخ اليوم، برفقة قيادات المحافظة المتحف للإطمئنان على سير العمل. يقع المتحف ببنائه الحديث بحديقة صنعاء الشهيرة لتوثِّق التراث الثقافيّ للمحافظة ونشر الوعي الأثريّ والحضاري بتراث محافظة كفر الشيخ والمحافظات القريبة منها.

قال المشرف العام على المتحف، الدكتور سيد البناء، إن المتحف يتكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، تعرض قطع أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ، وأضاف البناء في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح، أن عدد القطع الموجودة ‏يبلغ 753 قطعة أثرية، ومن أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة، وتمثال للملك رمسيس الثاني مع المعبودة سخمت، بالإضافة الي لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، وعدد 2 كتلة حجرية "عنصر معماري"، ورأس لأحد ملوك الأسرة 30، وتمثال آخر لاحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26، من منطقة تل الفراعين.

 ‏وأشار إلى أنه تقرر فتح المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً، ليتمكن الزائرين من الاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية المميزة الموجودة به، كما تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد لعبت كفر الشيخ دورًا حضاريًا هامًا عبر العصور، ويظهر ذلك من خلال القطع الأثرية المميزة بدءً من الأدوات الحجرية كالأواني والأختام التي ترجع إلى ما قبل عصر الأسرات والعصر العتيق والتي تعكس الحياة اليومية والحِرَف والصناعات، حيث كانت بوتو مركزًا لصناعة الفخار والكتّان حتى العصر الرومانيّ، ثم تنتقل إلى تاريخ الطب والصيدلة والهندسة عبر العصور. يقع المتحف على مساحة 6670 متر مربع، وهو مكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، تعرض قطع أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa