الثلاثاء 18 يونيو 2024

د. محمد أبو السعود رئيس قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية: فى عصر تكنولوجيا المعلومات.. هندسة الاتصالات الرغبة الأولى لدى الطلاب

26-4-2017 | 12:28

حوار: شنودة سعد

نحن فى عصر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذلك الإقبال على هذا القسم أصبح الآن ضمن الرغبات الأولى لطلاب الهندسة لأن علم البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات هى أحد أهم التخصصات الآن ومستقبلا، تلك كانت المقدمة التى شرح بها محمد أبوالسعود رئيس قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربائية.

 

قسم الالكترونيات الآن هو أحد أفرع قسم الكهرباء قديماً، ثم انقسم القسم مع التطور العلمي إلى قسمين، ثم انفصل قسم الالكترونيات عن الكهرباء فأصبح قسما مستقلا.

ما الدرجات العلمية التى يمنحها القسم؟

يمنح القسم درجة البكالوريوس فى هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية، بالإضافة إلى منح درجتى الماجستير والدكتوراه فى ٥ تخصصات وهى: «الإلكترونيات والدوائر الإلكترونية، والاتصالات، والموجات، والتحكم الآلي، وإلكترونيات الحاسب».

ما تقييمك للطلبة داخل القسم؟

كل عام يتم تخريج ٢٥٠ طالبا تقريبا، والقسم يضم نسبة كبيرة من البنات، والطلبة داخل الكلية على مستوى عال من الذكاء والتميز ونظام التعليم راق ويسير بخطوات متقدمة، حيث إن الدراسة العلمية متواجدة بالتوازى مع الدراسة النظرية، وطلابنا على قدر عال من التميز فتجد مشاريع التخرج دائمًا معتمدة على أفكار يمكن الاستفادة بها فى مجالات مختلفة، ومن خلال تلك الأفكار الجديدة حصل كثير من الطلاب على عدة جوائز، بالإضافة إلى حرص الطلاب على المشاركة فى المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية، ونهتم دائما بتحقيق وسائل التحسين المستمر لتطوير منظومة البحث العلمى والدراسات العليا لينعكس بالإيجاب على الطلاب، أيضًا توجد مكتبة تابعة للقسم تحتوى بالدرجة الأولى على رسائل الماجستير والدكتوراه، كما توجد مجموعة من المجلات فى كل تخصصات القسم.. وقد حصل برنامج الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية على الاعتماد من هيئة ضمان الجودة والاعتماد فى مايو ٢٠١٣.

وماذا عن مستوى المعامل داخل القسم؟

تم تجهيز المعامل على أعلى مستوى، بالإضافة إلى وجود أجهزة حديثة ومتطورة، ونحرص دائمًا على التحديث بشكل مستمر وتوفير كل ما هو مطلوب، فلدينا استيعاب بكل ما يستجد فى مجال الاتصالات من تطورات.

وأعضاء هيئة التدريس على قدر كبير من العلم والكفاءة وأغلبهم حاصل على الدكتوراه من جامعات فى كندا وأمريكا، وقد تبوأ عدد كبير منهم مراكز مرموقة على مستوى الدولة خلال السنوات الماضية، ويعمل أعضاء هيئة التدريس دائمًا على خلق بيئة تعليمية مشجعة ومفيدة للطلاب، والحرص على تقديم كل ماهو جديد ومتطور فى القسم لتتفق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل، فالعلاقة بين الطالب الجامعى وعضو هيئة التدريس هى علاقة جيدة وطيبة مبنية على الحوار والاحترام، الأمر الذى يساعد الطالب على اكتساب المزيد من العلم والفهم ليكون بعد ذلك فاعلا ومنتجا بعد تخرجه.. فالهدف هو تحقيق مستوى أكاديمى راق لتخريج مهندس متميز، علميًا ومهنيًا وأخلاقيًا، قادر على التعلم المستمر ومواكبة التطور الدولي، والإسهام بشكل فعال فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر.

نسمع الان عن مسمى الماجستير المهنى.. ما هو؟

القسم يقوم بدور فعال فى خدمة المجتمع، ودفع حركة التطوير والتنمية على مستوى الدولة، ومنذ عامين تم استحداث ماجستير جديد داخل القسم تحت مسمى «ماجستير مهني» الغرض منه هو تحسين القدرة المهنية للمهندس فى عمله، بالإضافة إلى حصوله على أكبر قدر من المعلومات والبرامج فى مجال الاتصال، وشركات المحمول تحرص دائمًا على منح المهندسين العاملين لديها هذا الماجستير، بالإضافة إلى أن شركات المحمول هى من تهتم بهذا الماجستير.. وأيضا هناك مشاريع بحثية ممولة من جهات مختلفة منها شركات المحمول، وجهاز تنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات، فهناك حوالى من ٦ إلى ٧ مشاريع ممولة يشارك فيها الأساتذة الموجودون فى القسم بأبحاثهم وأفكارهم، وهذا يدل على شيء مهم للغاية، وهو أن الأساتذة على قدر كبير من الكفاءة.

على سبيل المثال، شركة من شركات المحمول إذا كانت لديها مشكلة ما تقوم بعرض المشكلة على القسم، وبعدها يتم تكوين فريق بحثى من مجموعة المهندسين والأساتذة، حتى يتم التعامل مع المشكلة من خلال دراسات وأبحاث تقدم حتى يصلوا إلى الحل المناسب للمشكلة، والهدف منها هو حل المشكلة بعد الرجوع إلى قسم الكلية، وتطوير البحث العلمى وإيجاد الحلول العلمية للمشاكل التى تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة فى هذا المجال.

كما شارك القسم فى الأنشطة الأكاديمية والبحثية داخل وخارج الكلية من خلال إنشاء مركز تصميمات واستشارات التكنولوجيا العالية بتاريخ ١٩٩٧ والذى ساهم بدور رئيسى فى الأنشطة التعليمية بمعهد هندسة وتكنولوجيا الطيران بإمبابة.

وما أهداف مركز تصميمات واستشارات التكنولوجيا العالية؟

هو له أهداف مختلفة منها تقديم كافة البرامج للطلاب فى مجال التدريب وبالأخص فى مجال علم البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات ومجال الإلكترونيات والاتصالات، أيضًا يتم من خلال هذا المركز تحليل كل مشاكل الأعطال ووحدات الإنتاج من جانب الإلكترونيات، واقتراح الحلول والبدائل المطلوبة لإصلاح هذه الأعطال والتغلب عليها، بالإضافة إلى دراسة كافة الاحتياجات المطلوبة ووضع تصور ومواصفات للمشتريات الجديدة، التى تضم تكنولوجيا النظم الحديثة فى الإلكترونيات والاتصالات.